خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يهرب من المناعة- ما نعرفه حتى الآن عن متحور كورونا الجديد

09:54 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022
يهرب من المناعة- ما نعرفه حتى الآن عن متحور كورونا الجديد

متحور XBB

كتبت - ندى سامي:

ظهر في عدد من الدول، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين وسنغافورة، متحور جديد لفيروس كورونا المستجد، أطلق عليه العلماء اسم "XBB"، مما أثار حالة من الذعر بين سكان هذه البلدان.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" ما نعرفه حتى الآن متحور XBB، وفقًا لموقع العربية وصحيفة "Washington post".

شاهد: متى ينتهي فيروس كورونا؟.. إليك السيناريوهات المحتملة (فيديوجرافيك)

متى ظهر متحور XBB؟

يرى بعض الخبراء أن بداية ظهور متحور XBB ترجع إلى شهر أغسطس من العام الجاري في بعض الدول، مع عدم وجود أي ملاحظات على الأعراض.

بينما أعلنت الولايات المتحدة عن اكتشاف المتحور الجديد لفيروس كورونا في 15 سبتمبر الماضي، وشكّل نسبة 0.26% من إجمالي الإصابات التي تم تسجيلها على مدار الخمسة عشر يومًا الماضية، بحسب راج راجنارايانان، مساعد عميد الأبحاث والأستاذ المساعد في معهد نيويورك للتكنولوجيا.

وبحسب البيانات الصادرة عن منظمة "GISAID"، أوضح راجنارايانان أن عدد المصابين بمتحور XBB حتى الآن في أمريكا يبلغ 16 حالة فقط، تم العثور على معظمها في نيويورك.

وتُشير التقديرات إلى أن المتحور الجديد تسبب في ارتفاع الحالات المصابة بكورونا بسنغافورة في اليوم الواحد من 4700 إلى 11700 حالة.

اقرأ أيضًا: لماذا ترتفع فرص الإصابة بفيروس كورونا في فصل الشتاء؟

هل لقاحات وعلاجات كورونا فعالة ضد متحور XBB؟

عثر العلماء على 7 طفرات في متحور XBB، يعتقدون أن الجهاز المناعي قد يواجه صعوبة في التعرف على معظمها، مما يجعل سلالة كورونا الجديدة قادرة على الهروب من الأجسام المضادة، التي كونها الجسم من لقاحات كورونا أو الإصابة السابقة بالعدوى.

وينطبق الأمر ذاته على الأجسام المضادة الموجودة في أدوية علاج فيروس كورونا، لذلك قد تقل فعاليتها في إبطاء نمو المتحور داخل خلايا الجسم.

وتعليقًا على ذلك، أعرب أميش أدالجا، خبير الصحة العامة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، عن قلقه من المتحور الجديد، مشيرًا إلى احتمالية أن يكون الأكثر تهديدًا على الجهاز المناعي.

وأضاف أدالجا أن لقاحات كورونا قد لا تمنع العدوى نهائيًا بمتحور XBB، لكنها قادرة على تقليل نسبة الإصابة بشكل كبير والحد من الحالات الخطيرة التي تستدعي العلاج بالمستشفى.

قد يهمك: س & ج.. معلومات قد تهمك عن لقاح كورونا

طرق الوقاية من متحور XBB

الجدير بالذكر أن أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية الأمريكي، كان قد حذر من ظهور متحور جديد من فيروس كورونا خلال فصل الشتاء، مشيرًا إلى احتمالية أن يكون أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى.

وأوصى فاوتشي آنذاك، بضرورة الالتزام بالإرشادات الوقائية المتعارف عليها منذ بداية جائحة كوفيد-19 وعدم التخلي عنها، وتشمل:

- تلقي لقاح كورونا.

- ارتداء الكمامة، خاصةً في الأماكن المزدحمة.

- الالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي عند التعامل مع الآخرين.

- غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون.

- اتباع نظام غذائي صحي.

- تجنب مخالطة المرضى.

قد يهمك أيضًا: كيف تتجنب الإصابة بكورونا في فصل الشتاء؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية