أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل سلالة "الشبح" الجديدة أكثر عدوى من "أوميكرون"؟

11:00 ص الخميس 03 فبراير 2022
هل سلالة "الشبح" الجديدة أكثر عدوى من "أوميكرون"؟

سلالات كورونا

وكالات

توصلت دراسة دنماركية حديثة إلى أن النسخة الأخيرة التي ظهرت من متحورة أوميكرون "BA.2"، والمسماة بـ"الشبح"، تمتاز بقدرة أعلى على العدوى مقارنة بالنسخة الأصلية "BA.1".

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز عربية"، قالت الهيئة الدنماركية لمكافحة الأمراض المعدية في بيان إنّ الدراسة تُظهر أنّه في حال أُصيب شخص في منزلكم بـ بي إيه.2، فهناك خطر عام بنسبة 39% بأن يُصاب فرد آخر في المنزل خلال الأسبوع الأول، وفي المقابل، إذا أُصيب شخص بـ بي إيه.1، فإن الخطر سيكون 29%".

وكانت عمليات حسابية أولية أفادت بأنّ بي إيه.2 النسخة المهيمنة في الدنمارك، مُعدية أكثر بمرة ونصف من النسخة الأصلية من أوميكرون "بي إيه.1"، وفق ما أعلنت الهيئة الدنماركية في 26 يناير.

اقرأ أيضًا: 5 خرافات شهيرة عن اللقاحات المضادة لكورونا

وشدّدت الطبيبة في الهيئة، كاميلا هولتن مولر، في البيان، على أنّ الأشخاص غير الملقّحين هم أيضًا أكثر عرضةً للإصابة بـ بي إيه.2 مقارنة بـ بي إيه.1".

وأوضحت الطبيبة أن الدراسة تُظهر أيضًا أنّ الأشخاص الملقّحين وخصوصًا أولئك الذين تلقوا الجرعة المعزّزة، أقلّ عرضة بكثير للإصابة.

ورغم حصيلة إصابات قياسية مع تسجيل ارتفاع بنسبة 43% في عدد الإصابات الجديدة في الأيام السبعة الماضية، إلا أنّ الدولة الاسكندنافية التي تُعدّ 5,8 ملايين نسمة، تستعدّ لأن ترفع الثلاثاء القيود الصحية كافة، مشيرةً إلى نسبة التلقيح المرتفعة وعدم تسبّب أوميكرون بأعراض شديدة.

وأجرى الدراسة باحثون من الهيئة بالتنسيق مع جامعات دانماركية بين 20 ديسمبر و18 يناير وقد شملت حوالى 18 ألف شخص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية