أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وفاة ريان- كيف تؤدي كسور الرقبة والعمود الفقري للموت؟

03:04 م الأحد 06 فبراير 2022
وفاة ريان- كيف تؤدي كسور الرقبة والعمود الفقري للموت؟

الطفل ريان

الكونسلتو

أفادت صحف ووسائل إعلام مغربية أن التقرير الأولي لوفاة الطفل ريان جاء بسبب كسور في الرقبة والعمود الفقري للطفل، ما تسبب في وفاته.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي مضاعفات الإصابة بكسور الرقبة والعمود الفقري وطرق تشخيصهم، وفقًا لـ"Healthline".

كسور الرقبة

تحدث كسور الرقبة بسبب السقوط من المرتفعات أو التعرض لحوادث السيارات وأيضًا أثناء ممارسة بعض الرياضات، حيث تخرج عضلات وأربطة العنق من نطاقها الطبيعي، إذا كانت عظام الرقبة مكسورة فقد يتضرر الحبل الشوكي أيضًا.

كسور الفقرات العنقية

تعتبر كسور الفقرات العنقية من المشاكل الخطيرة التي قد تحدث نتيجة الحوادث المرورية أو حالات السقوط من ارتفاعات عالية أو بعض الإصابات الرياضية، وتكمن خطورة هذه الإصابات في كون موقعها قريب جدًا من النخاع الشوكي الذي يمر في تجويف القناة الشوكية في الفقرات العنيفة.

مضاعفات كسور الرقبة وتشخصيها

تتراوح هذه الكسور في شدتها ما بين كسور صغيرة في جزء واحد من أجزاء الفقرة إلى كسور شديدة تؤدي إلى تفتت الفقرات وزحزحتها عن مكانها الأصلي، مما يؤدي إلى حالة من عدم الثبات في الفقرات العنيقة، بالإضافة إلى ذلك فإن الكثير من هذه الكسور قد يصاحبها إصابة للنخاع الشوكي تتراوح في شدتها ما بين خلل بسيط في وظائف الأطراف إلى شلل رباعي كامل في الحالات الشديدة، بالنسبة لتشخيص وعلاج هذه الحالات فإنه يكون بالفحص السريري والاشعات المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي.

اقرأ أيضًا: مخاطر صحية لا تتوقعها تواجه الطفل ريان

علاج كسور الرقبة

يعتمد علاج كسور الرقبة على شدة الكسر ومكان الإصابة وحالة النخاع الشوكي، فمثلا في حالات الكسر البسيطة فإنه كل ما يلزم هو استخدام طوق طبي حول العنق لمدة 6 أسابيع وعمل جلسات علاج طبيعي بعد ذلك، أما في الكسور الشديدة فإن التدخل الجراحي يكون ضروريًا لرفع الضغط عن النخاع الشوكي وإعادة بناء الفقرة المصابة وتثبيت الجزء المكسور من الفقرات العنقية باستخدام شرائح ومسامير طبية، أما في حالات الشلل الرباعي الجزئي أو الكلي فإن العلاج الجراحي يجب أن يتبعه علاج تأهيلي مكثف وطويل لمحاولة تأهيل المريض بقدر الإمكان، وعادًة ما يكون العلاج التأهيلي في مراكز متخصصة لمثل هذه الإصابات.

مضاعفات كسر العمود الفقري

يسبب كسر العمود الفقري الإصابة بالشلل ما يؤدي إلى فقدان الحركة في الذراعين والساقين، وهذا يعني أن الإصابة قد أثرت على الحبل الشوكي، وقد تحدث مضاعفات تصل إلى الإصابة في الدماغ وفقدان الوعي.

تشخيص الإصابة بكسر العمود الفقري

يتم تشخيص كسر العمود الفقري من قبل طبيب العظام حيث يتم عمل الفحص الجسدي للعمود الفقري ويتم خلال الفحص دعم العمود الفقري بداعمة حتى الانتهاء من التشخيص.

يتم خلال التشخيص عن طريق استخدام الأشعة السينية لعرض الفقرات في العمود الفقري، وبالتالي يمكن معرفة وجود كسور في العمود الفقري، كما يمكن استخدام الأشعة المقطعية حيث يتم استخدامها لمشاهدة التغيرات في الهيكل العظمي.

ويمكن أيضًا استخدام الرنين المغناطيسي حيث يعطي نظرة مفصلة للأنسجة في العامود الفقري، حيث يمكن من خلاله رؤية الأعصاب بشكل واضح وتقييم حالة المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية