أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ظهر في مصر؟- طبيب يوضح طرق تشخيص التهاب الكبد الجديد

01:06 م الخميس 28 أبريل 2022
هل ظهر في مصر؟- طبيب يوضح طرق تشخيص التهاب الكبد الجديد

التهاب الكبد الوبائي الغامض - أرشيفية

كتب - صابر نجاح:

كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن وزارة الصحة والسكان ممثلة في قطاع الطب الوقائي، أصدرت تعريفًا جديد لحالات الإصابة بالالتهاب الكبدي عند الأطفال، بعد ظهور إصابات في عدد من دول العالم غير معروفة السبب.

وأوضح بدران، أن الإصابة بالالتهاب الكبدي الجديد تهدد الأطفال البالغون من العمر 10 سنوات أو أقل، والتي تتمثل في المعاناة من التهاب كبدي حاد، ولم يتم تشخيص أي من فيروسات الكبد A to E، مع وجود ارتفاع في إنزيمات محددة للكبد بدرجة أكبر من 500 وحدة دولية..

اقرأ أيضًا: الالتهاب الكبدي الغامض عن الأطفال- خبير أوبئة يكشف علاقته بكورونا

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الحالات الإصابة المسجلة بالمرض الجديد كلها كانت خارج مصر لدى أطفال تتراوح أعمارهم بين شهر واحد و16 سنة، وأن 17 منها احتاجت لعمليات زرع كبد، لافتًا إلى أن هذه الحالات مصابة بالتهاب كبدي دون أن تثبت التحاليل المعملية وجود نوع من الفيروسات الكبدية، a وb وc.

وكانت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها قد أصدرت تنبيهًا صحيًا على مستوى البلاد، لحث الأطباء ومسؤولي الصحة على مراقبة أي حالات مماثلة لالتهاب الكبد الغامض والإبلاغ عنها.

كما أكدت "CDC"، أنه يجرى التحقيق حاليًا في احتمالية أن يكون السبب في الإصابة بالتهاب الكبد الغامض هو الفيروس الغدي، الذي يعد أحد مجموعة الفيروسات الشائعة التي يمكن أن تسبب أعراضًا شبيهة بالزكام، بالإضافة إلى التهاب المعدة والأمعاء والعين الوردية ومشكلات صحية أخرى.

قد يهمك: يدمر كبد الأطفال- كل ما تريد معرفته عن الفيروس الغامض "تغطية خاصة"

وأفادت، أنه من الممكن أن تؤدي العدوى الفيروسية، خاصة تلك التي تسببها فيروسات التهاب الكبد A وB وC إلى هذه الحالة، كما يمكن أن يؤدي الإفراط في التعرض لبعض المواد الكيميائية السامة والأدوية وبعض المشكلات الصحية الأخرى إلى الإصابة بالتهاب الكبد.

قد يهمك أيضًا: ارتفاع إصابات التهاب الكبد بين الأطفال في أوروبا.. والصحة توجه برصد أي حالات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية