أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد ظهوره في بريطانيا - كل ما تريد معرفته عن جدري القرود

12:32 م الإثنين 16 مايو 2022
بعد ظهوره في بريطانيا - كل ما تريد معرفته عن جدري القرود

جدري القرود

كتب- صابر نجاح:

أعلنت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، السبت الماضي، تسجيل حالتي إصابتين جديدتين بفيروس جدري القرود، في العاصمة لندن، حسبما ذكر موقع "سكاي نيوز".

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" كل ما تريد معرفته عن جدري القرود، وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC".

بداية ظهور جدري القرود؟

تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1958، وذلك عندما حدث فاشيتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات القرود المحفوظة للبحث، ومن هنا جاء اسم "جدري القرود".

تم تسجيل أول حالة إصابة بشرية بجدري القرود في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال فترة الجهود المكثفة للقضاء على الجدري، ومنذ ذلك الحين تم الإبلاغ عن جدري القرود لدى البشر في بلدان أخرى في وسط وغرب إفريقيا.

أعراض جدري القرود؟

تتشابه أعراض جدري القرود عند البشر مع أعراض الجدري ولكنها أخف من ذلك، حيث يبدأ جدري القرود بالحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين أعراض الجدري وجدري القرود في أن جدري القرود يتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية (تضخم العقد اللمفية) بينما لا يحدث ذلك في حالة الإصابة بالجدري العادي.

عادةً ما تكون فترة الحضانة (الفترة من الإصابة إلى ظهور الأعراض) لجدري القرود من 7 إلى 14 يومًا ولكن يمكن أن تتراوح من 5 إلى 21 يومًا.

يبدأ المرض بـ:

- حمى.

- صداع.

- آلام العضلات.

- آلام الظهر.

- تضخم الغدد الليمفاوية.

- قشعريرة.

في غضون يوم إلى ثلاثة أيام أحيانًا أكثر بعد ظهور الحمى يصاب المريض بطفح جلدي يبدأ غالبًا على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

اقرأ أيضًا: بريطانيا تكشف عن أول إصابة بفيروس نادر مصدره القرود

علاج جدري القرود؟

في الوقت الحالي، لا يوجد علاج مؤكد وآمن لعدوى فيروس جدري القرود، لأغراض السيطرة على تفشي مرض جدري القرود في الولايات المتحدة، يمكن استخدام لقاح الجدري والأدوية المضادة للفيروسات والغلوبيولين المناعي (VIG)

الوقاية من جدري القرود؟

هناك عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود:

- تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تنقل الفيروس بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدرى القرود.

- تجنب ملامسة أي أشياء أو أدوات لامست حيوانًا مريضًا.

- عزل المرضى المصابين عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة.

- نظافة اليدين الجيدة بعد ملامسة الحيوانات المصابة أو البشر، مثل غسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيم اليدين باستخدام الكحول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية