أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يسبب فيروس ماربورغ الوفاة؟- طبيب يكشف

03:06 م الخميس 16 فبراير 2023
كيف يسبب فيروس ماربورغ الوفاة؟- طبيب يكشف

فيروس ماربورج

كتب - صابر نجاح

قال الدكتور إسلام عنان، خبير الفيروسات، وأستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشارالأوبئة، إن فيروس ماربورج من عائلة فيروس إيبولا الفتاك، يظهر أولًا في الخفافيش على غرار فيروس إيبولا، وينتشر بين المواطنين عن طريق الاتصال الوثيق بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين أو الأسطح، مشيرَا إلى أنه أدى إلى ظهور بؤر تفش بشكل متزامن في المختبرات في ماربورغ بألمانيا وبلجراد بصربيا.

اقرأ أيضًا: كيف ينتقل فيروس ماربورج؟- الصحة تجيب

وتابع عنان، أن أعراض فيروس ماربورغ تبدأ بصداع وغثيان وألم في البطن، وبعد أسبوع يحدث نزيف، ليتعرض الإنسان لتداعيات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، ونسب وفاة الفيروس عالية وتصل إلى 80% في حين أنه فيروس صعب الانتشار.

وأضاف خبير الفيروسات، أن فيروس ماربورغ يصيب الإنسان بالجفاف، مؤكدًا أنه فيروس ماربورج لم يظهر في شمال أفريقيا ومصر، حيث ينتقل من نوع معين من الخفافيش.

وفي ذات السياق، كشفت وزارة االصحة والسكان خلال بيان لها منذ قليل، وتتراوح فترة حضانة الفيروس ما بين 2 أيام إلى 21 يوما، و أن جميع الفئات العمرية قابلة للعدوى، ولكن الملاحظ أن معظم حالات الإصابة في البالغين وإصابات الأطفال نادرة جدًا.

قد يهمك: بعد وفاة ٩ حالات- الصحة تصدر دليلًا إرشاديًا للتعامل مع فيروس ماربورج

واستعرض الطب الوقائي، الأعراض والعلامات المرضية للفيروس حيث تبدأ بشكل مفاجئ مع ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وآلام في العضلات، يمكن أن يبدأ الإسهال المائي الحاد وآلام البطن والتشنجات والغثيان والقيء في اليوم الثالث.

وأوضح أنه يمكن أن يستمر القئ والإسهال لمدة أسبوع، مشيرًا أنه تم ملاحظة ظهور طفح جلدي غير مثير للحكة في معظم الحالات المرضية بفيروس ماربورج بين 2 و7 أيام بعد ظهور الأعراض.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن أن يتحول فيروس ماربورج إلى وباء؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية