أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 خرافات شائعة عن السرطان – إليك تصحيها

08:03 م الجمعة 03 فبراير 2023
6 خرافات شائعة عن السرطان – إليك تصحيها

السرطان

كتب-صابر نجاح:

يحل غدًا، السبت 4 فبراير، اليوم العالمي للسرطان، وانطلاقًا من دور التوعية به، الذي تم تحديده للتوعية بهذا المرض الخطير، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الخرافات الشائعة عنه، وفقًا لموقع " medicalnewstoday".

خرافات شائعة عن السرطان

1- السرطان غير قابل للشفاء

من بين الخرافات المنتشرة عن السرطان، بإنه غير فابل للشفاء، لكن هذا غير صحيح، حيث إنه بفضل التطورات التي ظهرت خلال السنوات الماضية، في العلاجات الخاصة به، أصبحت معدلات الشفاء من السرطان في تحسن مستمر.

2- السرطان معدي

السرطان ليس معديا، حيث إنه لا يمكن لشخص مصاب بالسرطان أن ينشره للآخرين، ومع ذلك ، فإن بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، بما في ذلك فيروس الورم الحليمي البشري أ والتهاب الكبد B و C ، يمكن أن تسبب سرطانات في عنق الرحم والكبد، لكن السرطان نفسه ليس معديًا.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للسرطان- طبيبة: جميع الأورام السرطانية قابلة للشفاء في هذه الحالة

3- الهواتف المحمولة تسبب السرطان

لا يوجد دليل علمي، حتى الآن على أن الهواتف المحمولة تسبب السرطان، حيث يعتبر أحد أسباب انتشار ذلك هو أن هذه الأجهزة تصدر إشعاعًا يمكن أن يمتصه الجسم.

ورغم ما يترد بأن ها الإشعاع يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان، إلا أن المعهد الوطني للسرطان نفى ذلك تمامًا.

4- المحليات الصناعية تسبب السرطان

لا يوجد دليل جيد على أن المحليات الصناعية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، حيث وجدت دراسة بحثية عن الأسبارتام والسرطان ، تضمنت بيانات من أكثر من نصف مليون مشارك ، عدم وجود روابط بين استهلاك الأسبارتام وسرطان الغدد الليمفاوية.

قد يهمك: عينة الدم تكشف فرص بقاء مريض السرطان على قيد الحياة

5- الأعشاب تعالج السرطان

لا يوجد دليل على أن أي أدوية عشبية يمكن أن تعالج السرطان، ومع ذلك، يجد بعض الناس علاجات بديلة معينة ، مثل الوخز بالإبر والتأمل واليوجا ، تساعد في التعامل مع الضغط النفسي المرتبط بالسرطان وبعض الآثار الجانبية لعلاج السرطان.

6- السرطان ينتقل بالوراثة

على الرغم من أن بعض أنواع السرطان تنتقل وراثيًا، لا أنها تمثل أقلية من الحالات: ما يقدر بنحو 3-10% من السرطانات ناتجة عن طفرات موروثة من الوالدين.

وتؤكد جمعية السرطان الأمريكية، أن معظم حالات السرطان تعود إلى تراكم الطفرات في الجينات التي تتراكم بمرور الوقت، لذلك لا ترتبط بوضوح بالجينات التي يتم توارثها.

قد يهمك أيضًا: اليوم العالمي للسرطان- "الكونسلتو" يقدم أهم المعلومات الخاصة بالمرض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية