أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالة صادمة- كورونا قد يفقدك قدرة التعرف على أقاربك

12:03 م الخميس 16 مارس 2023
حالة صادمة- كورونا قد يفقدك قدرة التعرف على أقاربك

عمى الوجوه

كشفت دراسة أمريكية حديثة عن تأثير غير متوقع لفيروس كورونا على بعض المصابين، والذي يتمثل في أن بعض الأشخاص الذين يصابون بمرض "كوفيد 19" قد يعانون من اضطراب صحي يعرف باسم "عمى الوجوه".

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز عربية"، فبحسب الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة دارموث الأمريكية في ولاية نيو هامشير، يتسبب هذا الاضطراب في معاناة الشخص من صعوبة في التعرف على وجوه الأشخاص والتمييز بينها، وهو ما يسبب الإحراج.

وتعتبر السمة الأبرز لـ"عمى الوجوه" هي عدم القدرة على تمييز الملامح، وفقًا لتعريف المعهد الوطني الأميركي للاضطرابات العصبية.

وتحدث الإصابة بتلك الحالة في الأصل بسبب مشكلات في جسم الإنسان منذ الولادة، مثل تلف في إحدى تلافيف الدماغ التي تتولى التنسيق بين الأنظمة العصبية المسؤولة عن تصور الوجوه وحفظها في الذاكرة.

اقرأ أيضًا: بالصور- شاب يتناول 100 بيضة في اليوم.. ما السبب؟

وقامت الدراسة على حالة فتاة شابة في الـ 28 من عمرها تسمى آني، أصيبت في وقت سابق بمرض "كوفيد 19"، ولم تكن تعاني أي صعوبات في تمييز الوجوه، لكن المشكلة بدأت بعد شهرين من اكتشاف العدوى.

وأصبحت الفتاة تعاني من صعوبة فائقة في التعرف على أشخاص مقربين للغاية، مثل أفراد العائلة، فصارت تميزهم من خلال أصواتهم.

واستقت الدراسة بيانات من عينة تضم 54 شخصًا ممن أصيبوا بمرض "كوفيد 19"، فأبلغ معظمهم عن مشكلات في التعرف البصري على الأشخاص والأشياء بعد المرض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية