أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد ضعف ذاكرة حلمي بكر- كيف تؤثر أمراض الكلى على المخ؟

06:42 م الثلاثاء 27 فبراير 2024
بعد ضعف ذاكرة حلمي بكر- كيف تؤثر أمراض الكلى على المخ؟

الموسيقار حلمي بكر

كتبت - ندى نجيد:

كشف رجل الأعمال هشام حلمي بكر عن آخر التطورات الصحية لوالده الموسيقار حلمي بكر، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها "كلمة أخيرة".

وقال هشام بكر إن الحالة الصحية لوالده متدهورة، حيث يعاني من مشكلات صحية كبيرة في الكلى، أثرت سلبًا على ذاكرته وقدرته على التركيز.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير أمراض الكلى على المخ، وفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية "National Kidney Foundation" وموقع "Medical News Today".

تأثير أمراض الكلى على المخ

يزداد خطر تدهور القدرات العقلية، مثل الذاكرة والتفكير والتركيز، لدى كبار السن المصابين بأمراض الكلى المزمنة، بحسب تقريرين بحثيين منشورين في المجلة الأمريكية لأمراض الكلى.

اقرأ أيضًا: 7 أعراض مزعجة تشير للمعاناة من مشكلة في الكلى

وفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن تشوهات مشابهة للتشوهات في الشعيرات الدموية في أدمغة الأشخاص الذين يموتون بسبب مرض الخرف لدى مرضى البيلة الزلالية.

والبيلة الزلالية عبارة عن ارتفاع في مستويات بروتينات الدم بالبول، مثل الألبومين، نتيجة لوجود مشكلة في الكلى، لحقت بها بسبب المعاناة من داء السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

وتبين للباحثين أن مرضى البيلة الزلالة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون منها.

قد يهمك: هل كليتك بصحة جيدة؟.. علامات تخبرك

وعندما أجرى باحثون آخرون دراسة مماثلة، لتقييم آثار انخفاض وظائف الكلى على الضعف الإدراكي، لاحظوا تراجعًا كبيرًا في القدرات الإدراكية للمصابين بالأمراض الكلوية المزمنة بنسبة 23%.

وأظهرت مراجعة أجريت عام 2021 أن المشكلات المعرفية، مثل فقدان الذاكرة، أكثر شيوعًا بما يصل إلى 3 أضعاف لدى مرضى الفشل الكلوي الحاد.

قد يهمك أيضًا: الفئات المعرضة للإصابة بالفشل الكلوي

وتوصلت أبحاث لنتائج مماثلة، حيث كشف أن الفشل الكلوي من الأمراض التي تؤثر سلبًا على وظائف المخ، حيث يسبب مشكلات إدراكية، مثل الارتباك وصعوبة التركيز والهذيان، نتيجة لـ:

- تراكم السموم في الجسم.

- اضطراب مستويات الأملاح بالجسم.

- تلف الأوعية الدموية في الدماغ.

- الاكتئاب والقلق.

- الآثار الجانبية لأدوية الفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: أعراض الفشل الكلوي- 9 علامات مبكرة لا تتجاهلها

ورغم فعالية الغسيل الكلوي في تنظيف دم المريض من السموم والنفايات، ولكن التغير السريع الذي يطرأ على مستويات السوائل بالجسم بعد جلساته يؤدي إلى انخفاض الضغط، ومن ثم نقص التروية الدموية الواصلة للمخ.

ولتقليل تأثير أمراض الكلى على وظائف المخ، يرجى اتباع ما يلي:

- السيطرة على ضغط الدم أثناء الغسيل الكلوي باستخدام بعض التقنيات، مثل تبريد الدم الذي يمنع انخفاض الضغط بنسبة 70%.

- زراعة الكلى.

- طلب المساعدة من أخصائي الصحة النفسية، للتغلب على الاكتئاب والقلق.

قد يهمك: الآثار الجانبية للغسيل الكلوي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية