أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

د. أسامة حمدي: الأطعمة المحفوظة تزيد خطر الوفاة لهذا السبب

02:29 م الجمعة 24 مايو 2024
د. أسامة حمدي: الأطعمة المحفوظة تزيد خطر الوفاة لهذا السبب

د.أسامة حمدي

كتب - كريم حسن

تحدث الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية، عن مدى خطورة الأطعمة المحفوظة والمعلبة على صحة الجسم.

وقال حمدي، خلال منشور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الأبحاث الحديثة المنشورة في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، والتى تم فيها متابعة أكثر من 44 ألف شخص لمدة 7 سنوات، أثبتت الارتباط الوثيق بين الأطعمة المحفوظة، التي تمر بمراحل إنتاج وتغيير متعددة highly processed food وزيادة معدل الوفاة بين الأشخاص.

أنواع المعلبات الضارة لصحة الجسم

أشار إلى تلك الأطعمة تشمل، البطاطس المقلية المحفوظة، والمشروبات الغازية، وشرائح الدجاج المتبلة بالدقيق، وعجائن البيتزا، ولحوم اللانشون والهوت دوج، والآيس كريم، ومعظم المعلبات والحلويات المغلفة، والأطعمة سابقة التجهيز والمعدة للتسخين في الميكروويڤ أو الفرن.

اقرأ أيضًا: خبيرة تغذية تحذر من المواد الحافظة للأطعمة المعلبة: أضرارها جسيمة

وأوضح أستاذ الأمراض الباطنة، أن الهيئات الدولية للأطعمة قسمت أنواع الطعام إلى 4 أنواع حسب مراحل تغيير طبيعة الطعام، كما يلي:

- النوع الأول يشمل الأطعمة غير المُغيرة unprocessed food، ومنها الأسماك الطازجة، والبيض، والخضراوات الطازجة، والفواكه الطازجة، واللبن، والمكسرات، والبقوليات كالفول المدمس والحبوب الكاملة، وهي أقل الأطعمة خطورة.

- النوع الثاني يشمل الأطعمة المتغيرة للطبخ culinarily processed food، وهي الأطعمة التي يضاف إليها الملح والبهارات والليمون والخل والزيت والبصل والثوم والطماطم، لتحسين الطعم عند الطبخ، وجميعها أيضًا لا تشكل خطورة.

- النوع الثالث هي الأطعمة المتغيرة في التصنيع processed food، وهي جميع الأطعمة التي يضاف إليها المواد السابقة ثم تُعلَّب أو تغلف.

- النوع الرابع وهو الأطعمة شديدة التَغَيُّر والتعديل highly-processed food، وهى أكثر الأطعمة خطورة، وفيها يمر الطعام في خطوط إنتاج تُغيِّر منه، وتضيف إليه مواد أخرى، وربما مكسبات طعم، أو لون، أو مواد حافظة.

لماذا تزيد الأطعمة المحفوطة خطر الوفاة؟

لفت إلى أن إحدى الدراسات وجدت أن زيادة استهلاك هذه الأطعمة بنسبة 10%؜ من السعرات اليومية يزيد معدل الوفاة بنسبة 14%؜، بمعنى أن لو كان 20%؜ من طعامك من هذه الأطعمة فإن معدل الوفاة يزيد بنسبة 28% عمّن لا يأكلها.

قد يهمك: أضرار شراء عبوات المعلبات المنبعجة

وأضاف أن في الوقت الحالي، يستهلك الشخص العادي نحو 30%؜ من سعراته الغذائية من هذه الأطعمة، أي أن معدل وفاته يزيد 42%؜ عن الشخص الذي لا يتناولها.

وقال: "لم يعرف أجدادنا الأطعمة المحفوظة والمُخلقة والمتغيرة، وأكلوا الأطعمة الطازجة، أو طبخوها في بيوتهم، فعاشوا حياة سعيدة، بلا كثير من الأمراض المزمنة التي أصابتنا بكثرة اليوم، مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين والكلى والسرطان".

ونصح أستاذ أمراض الباطنة، بضرورة الحرص على طبخ الطعام في المنزل، أو تناوله طازجًا، مع الابتعاد عن الأطعمة المحفوظة، مع الحرص على توعية الأطفال بمدى خطورتها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية