أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«القولون العصبي» قد يكون منذر لأمراض خطيرة فكيف تعالجه؟

07:34 م الإثنين 29 يناير 2018
«القولون العصبي» قد يكون منذر لأمراض خطيرة فكيف تعالجه؟

كتبت - حسناء الشيمي:

«القولون العصبي» من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز الهضمي، وهو مرض وظيفي أكثر، وفقًا لما قاله الدكتور حسني سلامة، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بطب عين شمس.

وأوضح «سلامة» أن القولون يتأثر ببعض الالتهابات كالدسنتاريا، أو الأميبا، مع وجود بعض الضغوط العصبية والنفسية، ما يترتب عليه أثر عضوي على القولون، ويفقده القدرة على أداء وظيفته بسلاسة وبشكل طبيعي، خاصة عند الشخصيات الحساسة.

وأشار أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي، إلى أن أعراض المرض تتمثل في إسهال مزمن، أو إمساك مزمن، أو إسهال وإمساك بالتناوب، مع زيادة الغازات، وانتفاخ البطن، وعسر الهضم.

ويؤكد «سلامة» أن هناك بعض الأطعمة التي تهيج القولون العصبي وتسبب خروج الغازات، كالفلفل، والبصل، والثوم، والكراث الأخضر، فضلًا عن التوابل.

ويوصي بأهمية ملاحظة الأعراض المصاحبة له، كارتفاع درجة حرارة الجسم، أو فقدان الوزن، أو ظهور دم في البراز، ويوصي بأهمية الكشف المبكر، فقد يكون منذر لأمراض خطيرة كسرطان القولون.

ويتم اكتشاف «القولون العصبي» من خلال التحاليل وعلاجه يكون من خلال أدوية تنظم وظائف القولون مع الابتعاد عما يضره، حسبما أوضح أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية