أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا يكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الثدي مبكرًا

10:17 ص الأحد 21 أكتوبر 2018
هكذا يكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الثدي مبكرًا

كتب- مصطفى عريشة

تتعدد طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ومن أبرزها الكشف باستخدام أشعة "الماموجرام" التي تفحص الثدي وتكشف الورم في مرحلة مبكرة تكون جيدة في مرحلة العلاج.

قال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام بكلية طب جامعة عين شمس، رئيس الجمعية الدولية للأورام، إن 15 مليون سيدة في مصر تحتاج إلى عمل مسح طبي لهن للتأكد من عدم إصابتهم بسرطان الثدي.

أضاف الغزالي، أن الكشف يأتي عن طريق تصوير الثدي الإشعاعي "الماموجرام"، وهي أشعة بسيطة يتمكن الطبيب من خلالها رؤية أي كتل موجودة في الثدي أو أي تكيسات غريبة الشكل أو تأثر في الحلمة.

وأوضح الغزالي، أن نسبة الحساسية في جهاز "الماموغرافي" 98% ما يجعل الطبيب يكتشف الورم قبل أن تشعر السيدة بأي أعراض أو تظهر أي مشكلة لديها، وهذه الحالة تكون نسب الشفاء فيها 100%.

وأكد أستاذ علاج الأورام أن السرطان عبارة عن خلية موجودة في الثدي بدأت تنقسم انقسام عشوائي وتسببت في كتلة سرطانية تحتاج إلى إمدادات الغذاء الخاصة بها فتظل تكبر وتضغط على ما حولها، وتضغط على الحلمة والقنوات اللبنية فتسبب جرح ونزيف لافتاً أنها بعد ذلك تظهر على الجلد في الخارج وترسل تيارات إلى الكبد والقلب والرئة والمخ والعظام وتدمرهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية