نقص الصفائح الدموية يسبب نزيف المخ.. إليك العلاج

05:42 م الخميس 04 أكتوبر 2018
نقص الصفائح الدموية يسبب نزيف المخ.. إليك العلاج

2018_1_10_15_58_28_948

إعلان

كتب– مصطفى عريشة

نقص الصفائح الدموية المناعي أحد أمراض الدم التي تسبب نزيفًا لأعضاء الجسم حسب درجة النقص، وتصل مضاعفات نقص الصفائح الدموية للإصابة بنزيف المخ، وهناك علاجات حديثة تستخدم في زيادة نسبة الصفائح في الدم.

قالت الدكتورة ولاء السلكاوي، أستاذ أمراض الباطنة وأمراض الدم بكلية طب جامعة عين شمس، إن الصفائح الدموية واحدة من الخلايا الموجودة في الدم وظيفتها منع النزيف وحدوث نقص بها يؤدي إلى حدوث نزيف للمريض.

وأضافت السلكاوي، أن مرض نقص الصفائح الدموية المناعي هو أشهر شكل لأمراض الصفائح الدموية ويصيب السيدات أكثر من الرجال ودائمًا ما يظهر في المرحلة العمرية من 20 إلى 40 سنة ويسبب نزيف للمريض.

وأوضحت السلكاوي، أن النزيف الناتج عن نقص الصفائح الدموية المناعي ربما يكون في الأنف أو يظهر في صورة بقع دموية على الجلد أو كدمات زرقاء على الجلد، وربما يحدث نزيف في اللثة ولا يوجد مكان محدد للنزيف في مثل هذه الأمراض ويتحدد حسب حالة المريض.

وأشارت السلكاوي، إلى أنه قد يتطور الأمور لحدوث نزيف في المخ أو قيء دموي بسبب نزيف الأمعاء، وتختلف حسب درجة نقص الصفائح الدموية، ومعدل النقص سريع أم بطيء، والأكثر شيوعًا في نقص الصفائح الدموية هو نزيف الجلد والانف.

ولفتت السلكاوي، إلى أن وصول الصفائح الدموية لأقل من 20 ألف خلية يعتبر مؤشر خطر كبير لحدوث نزيف في المخ وقد يؤدي للوفاة، لأن عدد الصفائح الطبيعي يفترض أن يكون 150.000 - 450.000/mcl.

وأكدت أستاذ أمراض الباطنة وأمراض الدم بكلية طب جامعة عين شمس، أنه يتم علاج نقص الصفائح الدموية باستخدام أدوية الكورتيزون ولكن بجرعات محسوبة وعلى فترات معينة حتى لا يسبب أعراضًا جانبية.

وأفادت السلكاوي، أن هناك بعض الأدوية الحديثة التي تستخدم في الحالات المتأخرة لرفع نسبة الصفائح الدموية في الدم لكنها باهظة الثمن مثل عقار "رومي بلاستن"، ويستخدم مع الحالات التي لا تستجيب لأدوية الكورتيزون.

ونصحت السلكاوي، بضرورة إجراء تحليل صورة دم كاملة لأي مريض يواجه نزيف في أي عضو في الجسم للتأكد من عدد الصفائح الدموية ومعرفة أسباب النزيف وسرعة العلاج.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية