أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب زيادة حدة نوبات الربو أثناء الليل وحلول طبية

01:28 م الإثنين 19 نوفمبر 2018
أسباب زيادة حدة نوبات الربو أثناء الليل وحلول طبية

الربو

كتبت- أسماء أبو بكر:

مرضى الربو يعانوا من ظهور النوبات أو زيادة حدة الأعراض عند التعرض لبعض مثيرات أو مهيجات الحساسية، أو أثناء الليل أو النوم تحديدا، الأمر الذي يحول بينهم وبين التمتع بنوم هادئ.. فلماذا تزداد حدة نوبات الربو أثناء الليل؟

عوامل مؤثرة

الدكتورة هبة أبو النجا، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة 6 أكتوبر، قالت إن زيادة حدة نوبات الربو ليلا غالبا ما يكون مؤشرا على سوء الحالة ووجود نشاط زائد لحساسية الصدر، موضحة أن زيادة حدة الأعراض أثناء الليل قد يرتبط بطبيعة المكان أو الغرفة التي ينام فيها المريض وما إذا كان يوجد بها مثيرات للحساسية من عدمه.

أضافت أستاذ الأمراض الصدرية أن هرموني الأدرينالين والكورتيزول تفرزهما الغدة الكظرية (فوق الكلوية) بمعدل طبيعي على مدار اليوم لكن يقل إفرازهما في الساعة السادسة صباحا ومساء، وهي هرمونات مضادة للالتهاب وتساعد في توسيع الشعب الهوائية، لذلك في المساء وبمجرد حلول الليل يشعر المريض بالتعب وضيق في التنفس، خاصة إذا لم يتناول موسع للشعب الهوائية أو دواء مستمر للسيطرة على الأزمة.

حلول طبية

يجب ألا يوجد التهاب في الشعب الهوائية بين الأزمات أو خلايا التهابية نشطة تسبب ضيق في التنفس، وفقا لأستاذ الأمراض الصدرية، التي أوضحت أن بداية ظهور هذه الخلايا يشير إلى وجود نشاط في الحساسية، وبالتالي أي نقص في نسبة الكورتيزول في الدم في الأوقات التي يقل إفرازه فيها يؤدي إلى تفاقم حدة الأعراض، ويكون ذلك مؤشرا على نشاط الحساسية.

عن التعامل مع هذه المشكلة، رأت أبو النجا أنه من الضروري العودة لاستخدام البخاخات بالجرعات المناسبة للحالة، ويحدد الطبيب أي البخاخات المناسبة مع حالة المريض، لكن في جميع الحالات يجب أن تكون البخاخة طويلة المفعول ويستخدمها المريض كل 12 أو 24 ساعة، ولا بد أن تحتوي على الكورتيزول، لأن تناوله عن طريق الاستنشاق يساعد على وصوله للجهاز التنفسي مباشرة، ومن ثم يبدأ في تقليل عدد الخلايا الالتهابية.

تابعت أبو النجا أن المريض يحتاج بجانب هذه البخاخات إلى استخدام موسع للشعب الهوائية عند اللزوم ويجب ألا يتناوله أكثر من مرتين إلى 4 مرات خلال الأسبوع، لكن إذا لم تتحسن حالة المريض مع هذه الجرعات، ففي هذه الحالة يحتاج إلى تناول موسع للشعب الهوائية طويل المفعول عن طريق الاستنشاق أو البخاخ مرتين في اليوم كل 12 ساعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية