أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احترس.. الصدفية تزيد مخاطر الإصابة بالسكري النوع الثاني

05:12 م السبت 24 نوفمبر 2018
احترس.. الصدفية تزيد مخاطر الإصابة بالسكري النوع الثاني

الصدفية

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن الإصابة بالصدفية تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

ويقول العلماء إنهم لعقود طويلة يعرفون أن هناك علاقة بين الإصابة بالصدفية ومرض السكري من النوع الثاني، ولكنهم لا يعرفون الآلية التي تتم بها هذه العلاقة أو هذا الرابط، بحسب ما يذكر موقع "Medical News Today".

وتحدث الصدفية بسبب أنه عند الأشخاص المصابين فإن خلايا الجلد تتبدل بصورة سريعة جدا. ففي المعدل الطبيعي يأخذ الجلد من ثلاثة إلى أربعة أسابيع لتطوير الخلايا في الطبقات العميقة من الجلد، وعندما تصبح هذه الخلايا ناضجة فإنها تنتقل ببطء إلى الطبقة العليا من الجلد.

اقرأ أيضا:هل هناك علاقة بين الضغوط النفسية والإصابة بالصدفية؟

ولكن عند الأشخاص المصابين بالصدفية فإن المرض يجعل الخلايا غير الناضجة تظهر إلى السطح بعد أسبوع واحد فقط، حيث تموت هذه الخلايا وتتقشر، وهذا يؤدي إلى ظهور بقع حمراء وحكة على الجلد.

ووجد الباحثون أن خلايا الجلد في الفئران المصابة بالصدفية يظهر عليها الالتهاب ومقاومة الإنسولين وهو عامل خطر للإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

فمقاومة الإنسولين تعني أن خلايا الجسم لا تستجيب جيدا لهرمون الإنسولين الذي يعمل على إزالة السكر من الدم، وبالتالي ترتفع نسبة السكر في الدم لمستويات عالية.

اقرأ أيضا:هل تؤثر الصدفية على ممارسة العلاقة الحميمة

ووجد الباحثون أن خلايا بيتا في الفئران المصابة بالصدفية تنتج الكثير من الأنسولين مقارنة بالفئران السليمة، ويرجع الباحثون هذا الإنتاج المفرط نتيجة لمقاومة الإنسولين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية