أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تلوث المفصل الصناعي قد يسبب تآكل العظام.. هذه أسبابه وعلاجاته

10:46 ص الأربعاء 28 نوفمبر 2018
تلوث المفصل الصناعي قد يسبب تآكل العظام.. هذه أسبابه وعلاجاته

كتبت- أسماء أبو بكر

يعتبر المفصل الصناعي الخيار الأخير لعلاج بعض مشكلات العظام، كالخشونة المتقدمة، إلا أن المشكلة تكمن في احتمالية تعرضه للتلوث، الأمر الذي يسبب مضاعفات تعيق حركة المريض وربما تستدعي التدخل الجراحي مرة أخرى.

أسباب متعددة

تعرض المفصل الصناعي للتلوث أو الالتهاب قد يرتبط بوجود مشاكل صحية أخرى يعاني منها المريض، أو نتيجة عدم التحضير الجيد للجراحة كعدم التعقيم الجيد للمكان الذي تُجرى فيه، وفقًا لما قاله الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام بطب القصر العيني، مضيفًا أنه كلما طال وقت الجراحة زادت فرص حدوث التلوث، لذلك يجب أن تتم لدى طبيب متمرس ومتمكن من إجراء مثل هذه الجراحات.

تابع عراقي، أن استخدام مفصل صناعي غير جيد أو من مكان غير موثوق فيه يزيد من فرص حدوث مشاكل والتهابات بعد تركيبه، مستطردًا أنه من الأفضل استخدام النوع الذي لا يحتاج إلى اسمنت، لأن وجود الاسمنت يجعل المفصل أكثر عرضة للتلوث.

أشار أستاذ جراحة العظام أن التعرض لصدمة (خبطة) في المفصل قد ينتج عنه تجمع دموي وربما يتعرض هذا التجمع للالتهاب لسبب أو لآخر كوجود خلل في جهاز المناعة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى التهاب المفصل الصناعي.

اقرأ أيضًا:حالات تستدعي تركيب مفصل صناعي للركبة.. نصائح ضرورية

مضاعفات محتملة

تلوث المفصل الصناعي يؤدي في بعض الحالات إلى تآكل في العظام، بسبب البكتيريا التي تتكون مكان الجراحة، خاصة بعض أنواع البكتيريا كالبكتيريا العنقودية، وفقًا لعراقي، الذي أشار إلى أن أسوأ أنواع التلوث هو التلوث اللاهوائي (البكتيريا اللاهوائية)، لأن الأمر في هذه الحالة يتطلب استئصال الجزء الملوث من العظم.

التعامل الطبي

لا بد من محاولة السيطرة على التلوث الذي حدث مكان تركيب المفصل الصناعي، عن طريق إجراء بعض الفحوصات كعمل اختبار مزرعة وحساسية للصديد أو السوائل التي تخرج من مكان الجرح، لتحديد نوع البكتيريا ومن ثم معرفة المضاد الحيوي المناسب، هذا ما ذكره عراقي، الذي أكد أن المريض يحتاج إلى تناول كورس مضاد حيوي قوي.

أشار عراقي أن من الطرق الحديثة للتشخيص، المسح الذري بعنصر الجاليوم، وهذه المادة قادرة على اكتشاف التلوث أو الالتهاب حتى قبل ظهور الأعراض على المريض.

في حالة عدم استجابة المريض للراحة والمضاد الحيوي القوي واستمرار تراكم الصديد وعدم القدرة على السيطرة عليه، غالبًا تكون المشكلة في المفصل نفسه، كأن يكون غير معقم بشكل جيد، شدد عراقي على ضرورة إزالة المفصل دون استبداله بأخر، لأنه لابد من الانتظار لفترة مناسبة، حتى يتم السيطرة بشكل تام على التلوث، قد يستغرق ذلك شهورًا أو عام كامل.

أوضح عراقي أنه خلال هذه الفترة يتم تركيب جهاز معين معقم لفترة مؤقتة، للحفاظ على مكان المفصل، حتى يتم تركيب مفصل أخر جديد.

اقرأ أيضًا:هل حقن البلازما يفيد في علاج أمراض المفاصل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية