أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الصرع.. هل يمكن الوقاية من النوبات وتقليلها؟

06:52 م الخميس 29 نوفمبر 2018
لمرضى الصرع.. هل يمكن الوقاية من النوبات وتقليلها؟

مريض وطبيبة

كتبت- حسناء الشيمي

الصرع عند الكبار من الأمراض المزمنة لكن لا يمنع من ممارسة الحياة بشكل طبيعي، خاصة أنه لا يغير من طبيعة الشخص ولا يؤثر على ذكائه، لكن يؤثر عليه فقط في الدقائق التي يتعرض فيها للنوبات الصرعية.

يمكن تجنب عدد نوبات الصرع التي تحدث نهائيًا، وتقليلها حتى أنها قد تحدث مرة واحدة في العام.. لكن كيف يحدث ذلك؟

أساس السيطرة على النوبات الصرعية ينقسم إلى عدة خطوات:

معرفة سببها والسيطرة عليه

يحدث الصرع عند الكبار في حالة كان الشخص مصابًا به في الطفولة واستمر معه بعد البلوغ وهنا يستمر المريض على الأدوية الموصوفة له، مع المتابعة الدورية عند طبيب الأمراض العصبية، وفقًا لما الدكتور أحمد دسوقي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس.

أما عند حدوث الصرع نتيجة التعرض لإصابة في الدماغ فيتم علاج ما سببته الإصابة، فإذا كان نزيفًا فيتم أخذ أدوية لإيقاف النزيف حتى يتمكن المخ من امتصاصه ويعود لوضعه الطبيعي، لكن إذا كان النزيف شديدًا فيحتاج إلى جراحة لتفريغه مع توسيع الجمجمة باستئصال العظام من حولها، لإعطاء المخ فرصة للتمدد وعودة العظام لوضعها الطبيعي.

قد يكون السبب هو جلطة في المخ حدث لها تليف ويكون العلاج بعلاج الجلطة والتليف، أو ورم بالمخ ضغط على القشرة المخية والعلاج هنا يكون باستئصاله، أو التهاب في المخ وهنا يكون العلاج بعلاج الالتهاب.

العلاج الدوائي

لتجنب التعرض لنوبات الصرع لا بد من الالتزام بالأدوية العلاجية التي تعمل على ضبط الاضطراب الكهربي في المخ وتناولها في مواعيدها والجرعات المحددة من قبل طبيب الأمراض العصبية، وفقًا للدكتور رامز رضا، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس.

تجنب المثيرات

تجنب مثيرات كهرباء المخ تحمي المريض بنسبة كبيرة جدًا من الدخول في نوبات الصرع، ومن أبرز هذه المثيرات بحسب "الدسوقي":

- بعض الأدوية المنشطة للمخ.

- التدخين بشكل عام سواء سلبي أو إيجابي.

- تعاطي الأدوية المخدرة.

- السهر لفترات طويلة وعدم أخذ قسط كافي من النوم.

أضاف الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب جامعة القاهرة، بعض المثيرات للنوبات الصرعية، وهي:

- الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والشيكولاتة والمياه الغازية.

- مشاهدة التليفزيون أو التركيز على الشاشات الإلكترونية في الظلام لأن ذلك يتطلب درجات تركيز أعلى من المخ وبالتالي يحتاج إلى ومضات كهربية زائدة فتثير البؤر الصرعية الموجودة في المخ.

- التعرض للعصبية والتوتر والإرهاق الدائم، لأن ذلك يتسبب في إفراز هرمون الأدرينالين بنسب مرتفعة وهو ما يتسبب في زيادة فرص حدوث النوبات الصرعية.

- التعرض لصدمة بالرأس.

خرافة التلفزيون

أوضح الدكتور أحمد كامل، أن مشاهدة التلفزيون، أو التركيز في الشاشات الإلكترونية في الظلام فقط يثير كهرباء المخ، لكن مشاهدته بشكل عام وفي إضاءة طبيعية ومناسبة لا تؤثر على المخ نهائيًا كما يُشاع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية