أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن لمرضى السكري تناول حلوى المولد؟

02:51 م الخميس 08 نوفمبر 2018
هل يمكن لمرضى السكري تناول حلوى المولد؟

حلوى-المولد

كتبت- حسناء الشيمي

تتعدد مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي، ومنها تناول الحلوى بمختلف أشكالها وأنواعها، ويبدأ مرضى السكري في التساؤل حول إمكانية تناولها أم أنها من الممنوعات؟

وهنا حذر الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس قسم أستاذ ورئيس قسم أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها، مرضى السكري من تناول حلوى المولد تجنبًا لارتفاع مستوى السكر في الدم، موضحًا أن صنعها في الأساس يعتمد على سكر الجلوكوز والفركتوز وهاتين المادتين من أهم أسباب اضطراب مستوى السكر.

اتفق معه الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة والسكر، مضيفًا: "في هذا التوقيت من كل عام نشهد حالات من اضطراب السكر بسبب تناول حلوى المولد والإفراط في تناولها".

أوضحت الدكتورة عبير زكريا، أستاذ أمراض الباطنة والسكر، جامعة القاهرة، أنه يمكن استبدال حلوى المولد المصنعة بتناول المكسرات مع وضع جوز الهند وبديل السكر، موضحة أن هذا الخليط مفيد وصحي فضلًا عن أنه لا يسبب ارتفاع السكر مثل الحلوى المصنعة.

أوضحت زكريا، أنه في حال الرغبة الشديدة يمكن تناول أقراص السوداني، أو السمسم، أو الحمص، أو اللوز، أو البندق، على ألا يتعدى القرص 30 جرامًا، موضحة أن في هذه الحالة يمكن الحصول على الفوائد الموجودة في تلك المكسرات خاصة أن أغلبها حجمها كبير وفي الغالب لا تحتاج إلى نسبة كبيرة من السكر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية