أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض شتوية تصيب الجهاز التنفسي.. إليك سبل الوقاية

09:10 م الجمعة 09 نوفمبر 2018
أمراض شتوية تصيب الجهاز التنفسي.. إليك سبل الوقاية

2-2 (21)

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض كثيرون للإصابة بالأمراض الشائعة في فصل الشتاء، كنزلات البرد والأنفلونزا والالتهابات الرئوية وغيرها من الأمراض، لذا يجب الحذر من التعرض لانتقال العدوى.

قال الدكتور أشرف رجب، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب قصر العيني، إن نزلات البرد والإنفلونزا من أبرز أمراض الشتاء التي تصيب غالبية الناس وهناك فرق بين نزلة البرد والأنفلونزا.

أضاف رجب، أن نزلة البرد تظهر في صورة رشح وزكام يستمر عدة أيام، أما الأنفلونزا هي حمى شديدة يصاحبها الشعور بتكسير في الجسم وفيروس قوي، والتطعيم ضد الإنفلونزا هام جدًا لفئات معينة من الناس، وهم كبار السن والأطفال ومرضى الحساسية.

وأكد رجب، على ضرورة أخذ التطعيمات في شهر أكتوبر ومصل الأنفلونزا موجود في الأماكن المختلفة مثل المصل واللقاح والمستشفيات الحكومية.

وأوضح رجب، أن الحصول على المصل المضاد للأنفلونزا يقلل من خطر الإصابة بالأنفلونزا التي قد تؤدي لالتهابات حادة في الجيوب الأنفية والتهابات رئوية وخاصة لدى كبار السن والأطفال ومرضى السكري ومرضى الحساسية.

وأشار رجب، إلى أن التهابات الجهاز التنفسي بكل أنواعها تكثر في الشتاء، ومنها التهاب اللوز والتهابات الجيوب الأنفية والتهابات الصدر والنزلات الشعبية.

ولفت رجب، إلى ضرورة عدم اختلاط مرضى التهابات الصدر بالناس في الأماكن المزدحمة وأماكن العمل، وارتداء كمامة حتى لا تنقل العدوى للناس.

وحذر رجب، من نقل العدوى في الشتاء بين أطفال المدارس والحضانات في هذا السن الصغير ووجود تفاوت في الأعمار داخل الحضانة يجعل الطفل صاحب العامين يجلس مع الطفل صاحب الـ4 أعوام وهو ما يزيد من انتقال العدوى لضعف مناعة الطفل الصغير.

ونصح رجب، الأهل بعدم ترك الطفل المريض بأي عدوى يذهب للمدرسة أو الحضانة لأنه قد يتسبب في نقل العدوى لكل تلاميذ الفصل بسبب عدم اكتمال المناعة في تلك المرحلة العمرية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية