أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وزن الشخص في مرحلة الشباب يتنبأ بإصابته بمرض خطير لاحقا

05:22 م الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
وزن الشخص في مرحلة الشباب يتنبأ بإصابته بمرض خطير لاحقا

وزن الشخص السابق يتبأ بإصابته بالفشل القلبي

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من مدرسة "جونز هوبكنز" للطب بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن وزن الشخص السابق في مرحلة الشباب يؤثر على إصابته بالفشل القلبي في مرحلة متأخرة من العمر.

أُجريت الدراسة على أكثر من 6000 شخص ووجد الباحثون أن معرفة وزن الشخص في مرحلة العشرينات أو الأربعينات من العمر يمكن أن تتنبأ بخطر إصابته بالفشل القلبي بعد ذلك، بحسب موقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: لتجنب المضاعفات.. نصائح بعد تركيب منظم ضربات القلب

أوضحت دراسات سابقة أنه كلما عاش الشخص سنوات كثيرة وهو مصاب بالسمنة، ازدادت مخاطر إصابته بالفشل القلبي.

ويقول الباحث بالدراسة الحديثة "إيرين دي ميكوس" أن معرفة وزن الشخص عندما يكبر في العمر ليس كافيًا للتنبؤ بمخاطر إصابته بالفشل القلبي.

ويعتبر الفشل القلبي أو ما يُعرف أيضًا بالفشل القلبي الاحتقاني هو حالة خطيرة تتطور عندما تضعف عضلات القلب وتتصلب تدريجيًا، حتى تصبح غير قادرة على ضخ الدم الغني بالأكسجين والمغذيات إلى أعضاء الجسم والأنسجة، وفقًا للدراسة التي نشرت في دورية "Journal of the American Heart Association".

أُجريت الدراسة على 6437 شخص وكان 53% منهم نساء، والذين شاركوا في الدراسة في الفترة ما بين عامي 2000 و 2002 عندما كان متوسط عمرهم 62 عامًا.

وفي بداية الدراسة طُلب من المشاركين ملء استبيانات حول وزنهم عندما كانوا في مرحلة العشرينات والأربعينات من العمر.

وخلال الدراسة التي استمرت 13 عامًا فإن 290 شخصًا أُصيبوا بالفشل القلبي و828 آخرين أصيبوا بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، وغيرها من الإصابات الناتجة عن تراكم البلاك الشرياني، ويعلق الدكتور "ميكوس" بأنه كانت هناك علاقة بين وزن هؤلاء الأشخاص السابق ومخاطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: حالات تستدعي زرع جهاز تنظيم ضربات القلب.. هل له آثار جانبية؟

فلكل 5 كيلوجرامات لكل متر مربع زيادة في مؤشر كتلة الجسم تزداد مخاطر الإصابة بالفشل القلبي بنسبة 34%، وكان هذا بعد حساب عوامل الخطر المحتملة مثل التدخين والعمر وممارسة الرياضة والسكري وارتفاع ضغط الدم.

وتفيد الدراسة بأن السمنة في مرحلة العشرينات تزيد من مخاطر الإصابة بالفشل القلبي أما السمنة في مرحلة الأربعينات فتجعل خطر الإصابة مضاعفًا، بغض النظر عن وزن الشخص الآن أو عندما يكبر في السن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية