أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقلصات المريء تسبب آلام شديدة بالصدر.. إليك الأسباب والعلاج

10:03 ص الخميس 20 ديسمبر 2018
 تقلصات المريء تسبب آلام شديدة بالصدر.. إليك الأسباب والعلاج

Untitled-1المرىء

كتبت- أسماء أبو بكر

المريء يتعرض لمشكلات صحية مختلفة، كالارتجاع أو الالتهاب، فضلًا عن التقلصات التي تتعدد أسبابها وتختلف من حالة لأخرى، إلا أنها في جميع الحالات تسبب آلام شديدة بالصدر للمصاب بها.. فما أسباب تقلصات المريء وكيف تُعالج؟

مشكلات صحية أخرى

تقلصات المريء غالبًا ما تكون ناتجة عن مشكلات صحية أخرى، كالالتهابات المزمنة في المريء أو ضيق المريء، وفقًا لما قاله الدكتور عبده الشافعي، أستاذ ورئيس قسم الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الأزهر، مضيفًا أنها تنتج أحيانًا عن حركات غير طبيعية في المريء، أو خلل في العضلات المسئولة عن حركة المريء، أو الارتجاع الشديد في المريء.

عرض أساسي

العرض الأساسي لتقلصات المريء آلام شديدة في الصدر تشبه الذبحة الصدرية إلى حد كبير، أوضح الشافعي أنها تحدث نتيجة تقلص في كل عضلات المريء، مؤكدًا أن الأشخاص الذين يتعرضون لتوتر شديد أو ضغط نفسي كبير أو مشاكل في القولون العصبي أكثر عُرضة لهذه المشكلة.

علاج دوائي ونصائح

ذكر أستاذ ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد أن تشخيص تقلصات المريء يعتمد على المنظار بشكل أساسي، مضيفًا أنه في بعض الأحيان يمكن التشخيص عن طريق أشعة باريوم على المريء، أو مقياس PH أحيانًا، لقياس درجة حموضة وحركية المريء.

علاج تقلصات المريء يعتمد على تناول المريض أدوية لتحسين حركية المريء، هذا ما أكده الشافعي، مشددًا على ضرورة اتباع بعض النصائح المساعدة التي تقلل من هذه التقلصات إلى حد ما، وهي:

- البعد عن الانفعالات والتوتر قدر الإمكان.

- تناول المشروبات المهدئة كاليانسون والمشروبات الدافئة الأخرى.

- يُفضل عدم تناول الأطعمة أو المشروبات المثلجة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية