أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النظام الغذائي مرتفع الدهون يؤثر على الكبد بتلك المضاعفات

02:52 م الجمعة 21 ديسمبر 2018
النظام الغذائي مرتفع الدهون يؤثر على الكبد بتلك المضاعفات

النظام الغذائي مرتفع الدهون يسبب أمراضا خطيرة بالك

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من مدرسة كيك للطب بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، إلى أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون يسبب أمراض خطيرة بالكبد.

وتقول الدراسة إن النظام الغذائي مرتفع الدهون والكوليسترول يستهدف تغيرات في الجهاز المناعي تؤدي إلى نوع خطير من مرض الكبد الدهني غير الكحولي والذي يعرف بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي، بحسب موقع "Medical X Press".

ويعتبر التهاب الكبد الدهني غير الكحولي من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تتطور إلى حالات أكثر خطورة مثل تليف الكبد وسرطان الكبد، خصوصًا عند الأشخاص المصابين بالسمنة ومرض السكري النوع الثاني. كما أن المرضى المصابين بالكبد الدهني غير الكحولي أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: أدوية تضر بصحة الكبد.. بعضها شائع

"وعلى الرغم من ذلك ولكونه يشكل عبئا على نظم الرعاية الصحية، فلا يوجد حتى الآن علاجات معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الكبد الدهني غير الكحولي. وهناك حاجة ضرورية إلى فهم أسباب تطور هذا المرض، لتصميم العلاجات الناجحة وإدخالها في التجارب السريرية".. كان هذا تعليق المؤلف المشارك في الدراسة "هوجو روزين".

نشرت الدراسة في دورية "Hepatology" والتي توضح كيف أن اتباع نظام غذائي مرتفع الدهون والكوليسترول يمكن أن يؤثر على نوع من خلايا الدم البيضاء في الكبد. وباستخدام نماذج الفئران حددت الدراسة سلسلة من الأحداث المتتالية في الجهاز المناعي والتي تؤدي إلى نوع من التهاب الكبد والندوب الشائعة عند المرضى المصابين بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي.

وبعد إطعام الفئران بالنظام الغذائي مرتفع الدهون والكوليسترول وجد أن الجمع بينهما له تأثير ضار على الجينات التي تنظم التهاب الكبد والندوب. فالكوليسترول الدهني منخفض الكثافة تحديدا يغير التعبير الجيني في نوع من خلايا الدم البيضاء يدعى "macrophages" والمرتبطة بالالتهاب وتكوين الندوب.

اقرأ أيضًا: مواد نتناول بعضها يوميا تضر بصحة الكبد.. بينها الأعشاب

"لا تخبرنا هذه الدراسة كيف يؤثر الكوليسترول والدهون على حدوث التهابات وتندب بالكبد، ولكنها تحدد مسارات محتملة والتي يمكن استهدافها في العلاجات المستقبلية".. هكذا يعلق "روزين" على نتائج الدراسة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية