أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يكون جفاف الجلد علامة على الصدفية؟

04:48 م الثلاثاء 25 ديسمبر 2018
متى يكون جفاف الجلد علامة على الصدفية؟

الصدفية

كتبت– أميرة عبد الرازق

قدوم الشتاء يعني تحديات كثيرة، خاصة بالنسبة للجلد وجفافه نتيجة انخفاض مستويات الرطوبة.. لكن مشكلة جفاف الجلد ليست مرتبطة دائمًا بالشتاء وقد تكون علامة على الإصابة بمرض مثل الصدفية.

الصدفية مرض غير موسمي، ولكنه التهابي مرتبط بجهاز المناعة، ويمكن أن يأتي في الصيف أو الشتاء على حد سواء، بحسب موقع "Medical Daily".

اقرأ أيضًا: هل هناك علاقة بين الضغوط النفسية والإصابة بالصدفية؟

هناك عدة عوامل تزيد مخاطر الإصابة بالصدفية، مثل السمنة والعدوى والتدخين، لكن يعتبر التاريخ الوراثي للمرض هو أكبر عوامل الإصابة التي تجعل الصدفية تنتقل من الآباء إلى الأبناء.

تُعرف الصدفية بأنها انخفاض دورة حياة خلايا الجلد، فإذا كانت خلايا الجلد تتجدد مرة في الشهر في المتوسط، فعندما يحدث مرض الصدفية فإن الخلايا تتجدد كل ثلاثة أو أربعة أيام، ما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الزائدة وتكوين لويحات، هذه اللوحيات أو الصفائح لونها وردي أو أحمر مغطاة باللون الأبيض أو الفضي.

وبينما يمكن أن تظهر هذه الصفائح في أي منطقة من الجلد فإنها تصبح أكثر شيوعا في فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر والأعضاء التناسلية، هذه المناطق تصاب بالحكة والألم، كما تميل إلى التكسير والنزيف، وعندما تصاب مناطق كبيرة من الجلد مصابة فإن الشخص يمكن أن يختبر آلام المفاصل.

مشكلة الصدفية ليست فقط في الألم الذي يشعر به المصاب، ولكنها تؤثر على الثقة بالنفس ورؤية الشخص لنفسه، خصوصا أن البعض يعتقد خطأ أنها من الأمراض المعدية، وفقًا لجينيفر سي كاثر، أخصائية الأمراض الجلدية في مركز التجميل الحديث للجلدية.

اقرأ أيضًا: الصدفية تؤثر على صحة الفم.. هكذا تتعامل مع مشكلاتها

رغم عدم وجود علاج حتى الآن للصدفية، فإن العلاجات التي تستخدم للحد من المرض تركز على تقليل الالتهاب مع استخدام كريمات الستيرويد والحقن البيولوجية وحتى التغيرات الغذائية، كما يقول "جاري جولدنبرج" طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية