أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الصدر.. احتياطات ضرورية قبل وبعد العمليات الجراحية

10:38 ص السبت 08 ديسمبر 2018
لمرضى الصدر.. احتياطات ضرورية قبل وبعد العمليات الجراحية

كتبت- أسماء أبو بكر

إجراء العمليات الجراحية يتطلب اتخاذ احتياطات للحفاظ على سلامة المريض، وتزداد الحاجة لذلك عند إجراء الجراحة لمرضى الصدر، كمرضى الحساسية أو السدة الرئوية وغيرهم، حتى لا يتعرضون لأي مشاكل محتملة أثناء إجراء الجراحة أو بعدها.

مخاطر محتملة

الرئة هي المسئولة عن إيصال الأكسجين للجسم كله والعضلات وخلايا الجسم والمخ، ونقص الأكسجين يعرض حياة المريض للخطر، وفقًا لما قاله الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة الأزهر، موضحا أن التخدير الكلي أثناء الجراحة يصل إلى الرئتين، وبالتالي إذا لم تكن كفاءة الرئة جيدة (حوالي ٧٠ أو ٨٠ %) يمكن أن يتعرض المريض للاختناق أثناء التخدير.

فحوصات ضرورية

مرضى الصدر والقلب غالبًا يكونوا أكثر عرضة للمخاطر السابقة، لذلك لا بد من اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة وإجراء بعض الفحوصات الضرورية قبل الخضوع للجراحة، ووفقًا لعبد الحميد، بجانب إجراء تحاليل الدم ووظائف الكلى والكبد، يجب إجراء فحوصات أخرى، هى:

- أشعة على الصدر.

- إيكو على القلب.

- رسم قلب.

- وظائف التنفس، لمعرفة كفاءة الرئتين، ونسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم.

من جانبه، قال الدكتور أحمد الوكيل، مدرس جراحة القلب والصدر بطب القصر العيني، إنه من الضروري تحضير مريض الصدر جيدا قبل إجراء أي جراحة، حتى لا يتعرض لأي مضاعفات محتملة، مؤكدا ضرورة عدم وجود أي بلغم على الصدر قبل إجراء العملية أو أن يكون بكمية قليلة جدًا، لذلك على المريض أن يلتزم بالأدوية الموصوفة من قبل طبيب الصدر المعالج.

أضاف الوكيل أنه من الضروري معالجة ارتفاع درجة حرارة الجسم إذا كان المريض يعاني منها، بالإضافة إلى إجراء عددا من الفحوصات، كالأشعة العادية والمقطعية بالصبغة أو بدون، رنين مغناطيسي، المسح البوزيتروني، ووظائف الرئة، ألفا انتيتريبسين وهو مهم في حالة التكيسات الهوائية.

شدد عبد الحميد، على ضرورة معالجة أي مشاكل صحية لمريض الصدر قبل إجراء أي جراحة، فمثلًا إذا كان يعاني من انسداد في الشعب الهوائية لابد من معالجته بموسعات، أو تناول مضادات حيوية في حالة وجود التهابات، وفي حالة وجود أزمة ربوية لابد من استخدام الموسعات والكورتيزون.

بعد إجراء الجراحة، أوصى عبد الحميد، بضرورة المتابعة مع طبيب الصدر، لتجنب المضاعفات المحتملة مثل حدوث انكماش في الرئتين أو خراج أو التهاب رئوي، مشيرًا إلى أن المريض يمكن أن يحتاج إلى دخول الرعاية المركزة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية