أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتخلص من «الدوالي» دون جراحة؟

10:29 ص السبت 10 فبراير 2018
كيف تتخلص من «الدوالي» دون جراحة؟

دواللي

كتبت- حسناء الشيمي

تسبب دوالي الساقين عدة مشاكل صحية للمصابين بداية من الآلام وظهور قرح وعدم القدرة على الوقوف، فضلًا عن تأثيرها على مظهر الساق بشكل سيء، خاصة مع عدم إمكانية إخفائها أو التعامل معها بشكل موضعي.

يقول  الدكتور حسن عبد السلام، رئيس وحدة الأشعة التداخلية بجامعة الإسكندرية، إن الجراحة كانت الحل الأمثل لعلاج تلك المشكلة، لكن الآن الأشعة التداخلية تلعب دورًا كبيرًا في علاجها باللجوء إلى التردد الحراري أو الليزر. 

ولأن الدوالي تصيب الأوردة السطحية للساق، يوضح الدكتور مراد الخولي، استشاري جراحة الأوعية والقدم السكري بالمعهد القومي للسكر، إن الدخول إلى تلك الأوردة يتم  باستخدام إبرة دقيقة لعزل الوريد المصاب والمسبب للدوالي من النسيج المحيط وإغلاقه.

 وإغلاق الوريد المسبب للدوالي يتم عن طريق إدخال قسطرة بحقنة دقيقة تحتوي على علاج دوائي يوقف عمل ذلك الوريد السطحي، بحسب ما أضاف «الخولي» موضحًا أن تركه يضاعف من حالة الدوالي.

ويشير «عبد السلام» إلى إمكانية كي الوريد عن طريق التردد الحراري أو الليزر، وذلك من خلال الدخول بفتحة لا تتجاوز 3 مللم تحت الركبة بقسطرة التردد الحراري أو الليزر دون إجراء فتح جراحي.

ويتابع أن إجراء ذلك يتم تحت تأثير بنج موضعي، ويغادر المريض بعدها المستشفى مباشرة، وقد يتم إجراؤها في العيادة مع التعقيم الشديد، وبذلك تكون علاجًا نهائيًا للدوالي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية