أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استخدامات متعددة لأسمنت العظام.. بينها علاج الهشاشة

10:12 ص الإثنين 12 فبراير 2018
استخدامات متعددة لأسمنت العظام.. بينها علاج الهشاشة

اسمنت العظام

 

كتبت - أسماء أبوبكر

يعتبر أسمنت العظام البديل الأفضل للعمليات الجراحية التقليدية، خاصة لدى كبار السن، ويساعد في علاج الكثير من أمراض العظام، ككسور الركبة والحوض، وغيرها من الحالات الأخرى التي نوضحها في السطور القادمة.

الأسمنت العظمي

هو مادة طرية قوامها مثل العجين لكنها تتصلب داخل الجسم، ويقول الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، إن هناك أنواعا كثيرة من أسمنت العظام تُستخدم لملء التجويفات العظمية أثناء جراحة العظام، مثل جراحة تركيب المفاصل الصناعية أو جراحة الأورام العظمية أو تعويض بعض الفراغات الناتجة عن تنظيف التهابات العظام.

وأضاف أستاذ جراحة العظام أن هناك أنواعا تحتوي على الكالسيوم لتسهيل التصاقها بالعظام ونمو العظام حولها، وهى تستخدم منذ ما يقرب من 10 سنوات، فهذا النوع لا يعتبر أمرا جديدا.

حالات مختلفة

ووفقا للدكتور خالد عمارة فإن أسمنت العظام الذي يحتوي على الكالسيوم يستخدم في بعض الحالات، مثل حقن العظام التي حدث بها تآكل شديد بسبب الهشاشة أو الأورام لتقوية العظام ومنع حدوث كسر.

حقن أسمنت العظام والجراحة التقليدية

حقن أسمنت العظام يعتبر جراحة، ويتم في حجرة العمليات تحت التخدير لكنه يتميز عن الجراحة التقليدية بأنه لا يحتاج لإحداث جرح كبير حيث يتم من خلال فتحات صغيرة، وفقا لما أوضحه الدكتور خالد.

ويؤكد عمارة أن حقن أسمنت العظام ليس له علاقة بالمفاصل، بل يتعلق بتآكل العظام، ولا يمكن طبيا حقن هذا النوع من الأسمنت داخل المفصل لأنه سيؤدي إلى منع الحركة بالمفصل فضلا عن الالتهاب الشديد.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية