أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لأصحاب الضغط المرتفع.. 8 منتجات غذائية ممنوعة

05:26 م السبت 03 فبراير 2018
لأصحاب الضغط المرتفع.. 8 منتجات غذائية ممنوعة

food

كتبت- رغدة مرزوق

يعاني كثيرون من ارتفاع ضغط الدم ويأتي النظام الغذائي في مقدمة مسببات الارتفاع، ووفقًا لموقع «Healthline» فهناك بعض الأطعمة التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب على مرضى الضغط المرتفع تجنبها لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

1- الملح

من الكوارث عندما يتعلق الأمر بالتعايش مع ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وتشير الدراسات أن الأشخاص الذين يعانوا من ارتفاع ضغط الدم يجب أن يحدوا من تناولهم اليومي للملح حتى يصل إلى 1500 مللي جرام فقط.

2- اللحوم المصنعة

تحتوي على نسبة هائلة من الملح ويتم إضافة التوابل إليها، ما يجعل الشخص يتناول في وجبة الغذاء وحدها نحو 600 ملي جرام من الملح أو أكثر، بجانب تناوله لأشياء أخرى خلال اليوم تحتوي على أي نسبة ملح.


3- البيتزا المجمدة

خلط الجبن واللحوم مع صلصة الطماطم مع العجين يضيف نسبة كبيرة للغاية من الأملاح، ولكن البيتزا المجمدة بشكل خاص من الأمور الخطيرة لمرضى الضغط المرتفع، فيُضاف المزيد من الملح لها للحفاظ على نكهتها، وتناول قطعة أو قطعتين فقط منها يمكن أن يحتوي على 1000 ملي جرام من الملح.

4- المخلل

تخليل أي طعام يتطلب نسبة ملح كبيرة، وكلما استغرقت الخضروات في تعليب وحفظ السوائل وقت طويل تزداد نسبة تناولك للملح.

5- السكر

من الأمور الشائعة أن السكر دائمًا ما يرتبط بزيادة الوزن والسمنة، ولكن بجانب ذلك يساهم أيضًا في ارتفاع ضغط الدم.

وتقترح جمعية القلب الأمريكية بتقليل النساء نسبة تناول السكر المُضاف بنحو 24 جرامًا يوميًا (6 ملاعق شاي) والرجال يحافظوا على تناولهم 36 جرامًا يوميًا (9ملاعق شاي).

6- القهوة

إذا كنت تعاني من الضغط المرتفع عليك وقف شُرب القهوة، لأن تناولك للقهوة صباحًا يمكن بالفعل أن يسبب ارتفاع شديد للضغط، وبشكل عام تسبب المشروبات التي تحتوي على الكافيين -بما في ذلك الشاي والصودا- ارتفاع ضغط الدم حتى في حالة تناولها بمعدل طبيعي.

7- منتجات الطماطم

تشكل منتجات الطماطم مشكلة كبيرة لمرضى الضغط المرتفع بما في ذلك صلصة الطماطم المعلبة، وصلصة المكرونة، وعصير الطماطم، لما بهم من نسبة صوديوم عالية للغاية.

8- جلد الدجاج والدهون المشبعة

على الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب الدهون المشبعة والمتحولة، مثل جلد الدجاج الذي يحتوي على نسبة دهون مشبعة مرتفعة، وكذلك الألبان كاملة الدسم واللحوم الحمراء والزبد.

تتواجد الدهون المتحولة بشكل طبيعي بكميات صغيرة في اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان، ومع ذلك تعد الأطعمة الجاهزة والمعلبة من أكبر المساهمين في الدهون المتحولة.

استهلاك الكثير من الدهون المشبعة والدهون المتحولة يزيد من نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة، ما يؤدي إلى زيادة سوء الضغط المرتفع وتطور أمراض القلب التاجية.


فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية