أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج بسيط وفعال لالتهاب المفاصل الروماتويدي

07:14 م الإثنين 05 فبراير 2018
علاج بسيط وفعال لالتهاب المفاصل الروماتويدي

كتب- حاتم صدقي

توصل فريق من الباحثين في كوريا إلى دواء جديد وصفوه بالبسيط والفعال لعلاج حالات التهاب المفاصل الروماتويدي.

وطوَّر الباحثون «جيل مائي» من بعض البوليمرات ليمتص الأجزاء الزائدة من سوائل المفاصل التي تنشأ مع المرض، بالتزامن مع إطلاق مركبات دوائية في المفاصل المصابة.

ويقول الباحث الأول، الدكتور فون جونج كيم، إن هذا الجيل المائي يعمل بالاستجابة لغاز أوكسيد النيرتريك الذي كان مرتبطًا بتطوير حالة الإصابة بروماتويد المفاصل.

«روماتويد المفاصل» هو أحد أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئية الحمراء، والتصلب العصبي المتناثر، ويحدث بسبب اضطراب في المناعة الذاتية للجسم، ويصيب ما لا يقل عن 5 ملايين إنسان على مستوى العالم.

وينتشر المرض بين النساء أكثر من الرجال، ويصيب ثلاث نساء مقابل كل رجل، وتُصاب النساء به في مراحل مبكرة من العمر مقارنة بالرجل، طبقًا لتقارير مؤسسة الروماتويد الأمريكية.

وفي هذا المرض، يهاجم الجهاز المناعي للجسم المفاصل السليمة، عن طريق الخطأ، لاضطراب المناعة الذاتية، خاصة مفاصل اليد والرسغ والكوع والكاحل والقدمين، ما يؤدي لتراكم السائل الزلالي أو السينوفي حول المفاصل.

وبينما يمكن للسائل السينوفي أن يساعد بصورة طبيعية في تزييت وتشحيم المفاصل، ويجعل حركاتها أسهل، يحدث العكس، حيث يؤدي تراكم السائل السينوفي لتكوين انتفاخات وآلام مبرحة للمرضى.

واقترحت الدراسات السابقة أن يكون لأكسيد النيتريك دورًا حاسمًا في حدوث الإصابة بالمرض، إلا أنه سلاح ذو حدين، فهو ينظم الالتهاب ويحمي الجسم عن طريق قتل المسببات الخارجية للأمراض، ومع ذلك فإنه يكون سامًا عندما يزيد عن الحد الطبيعي، ويساهم في حدوث الإصابة بالروماتويد المفصلي، بجانب بعض الأمراض المناعة الذاتية الأخرى، وأمراض الدورة الدموية والقلب والسرطان.


فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية