أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق طبيعية للتخلص من حصوات الكلى

11:09 م الثلاثاء 20 مارس 2018
طرق طبيعية للتخلص من حصوات الكلى

كتبت- حسناء الشيمي

يعاني كثيرون من وجود حصوات في الكلى يتراوح حجمها ما بين حصوة صغيرة لا تزيد عن 1سم وأخرى تزيد عن 2سم، تُفتت بطرق علاجية أو طبيعية تساعد في التخلص منها وخروجها من مجرى البول.

تكون الطرق العلاجية بأدوية تساعد على تفتيتها فقط إذا كانت أصغر من 1سم، إما إذا كانت أكبر فيتم اللجوء إلى المنظار، ويتوقف ذلك على حجم الحصوة ومكانها ونوعها، وبعد تفتيتها بالمنظار يتم العودة إلى الأدوية التي تساعد على تفتيتها، ثم الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص منها من خلال مجرى البول.

يوضح الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب جامعة القاهرة، أنها الطرق الطبيعية تكون بشرب الكثير من السوائل التي تساعد الكلى على إفراز أكبر كمية من البول، ما يساهم في سهولة خروج الحصوة في مجرى البول، فضلًا عن تقليل ألم الحصوة.

يشير «صلاح» إلى أهمية الإكثار من شرب الماء بكميات لا تقل عن 2: 3 لتر بشرط توزيعها على مدار اليوم، فضلًا عن الاعتماد على السوائل الأخرى، كالينسون، والنعناع، والكراوية، ومنقوع البقدونس، ومنقوع الشعير.

سوائل محظورة

يذكر أستاذ جراحة الكلى أن كل السوائل ليست مفيدة للتخلص من حصوات الكلى، مشيرًا إلى وجود سوائل تساهم في زيادتها، ويتم تحديد ذلك وفقًا لنوع الحصوة، فإذا كانت مكونة من اليوريك أسيد فيجب تجنب الشاي، والقهوة ومشتقاتها، والمشروبات الغازية.

أما إذا كانت مكونة من أوكسالات الكالسيوم، فيجب تجنب العصائر المحفوظة، والمانجو، والفراولة، وفيما عدا ذلك يُسمح بكل أنواع السوائل.

ما سببها؟

يوضح الدكتور أحمد عابد، استشاري أمراض وجراحة الكلى، أن الحصوات تتكون نتيجة زيادة تركيز بعض الأملاح في البول، ثم ترسيبها على هيئة بلورات وحبيبات صغيرة، وتظل تتجمع وتزداد في الحجم نتيجة تكرار الترسيب عليها حتى تصل إلى حصوات، ويزداد حجمها مع تكرار الترسيب حتى تتراكم على الكلى، وتبدأ في التحرك من الحالب إلى المثانة.

لكن ليس كل الأملاح تكون الحصوات ويعود ذلك لوجود عوامل وراثية، أو استعداد مناعي لتكونها، وهنا يشير «صلاح» إلى الأطعمة التي تزيد منها، وتساهم في تكوين حصوات اليوريك أسيد، ومنها اللحوم الحمراء، والكبد، والجمبري، والشوكولاتة، والكاكاو، والنسكافيه، والمشروبات الغازية، والبط، والأوز.

أما حصوات أوكسالات الكالسيوم، فتوجد في المانجو، والفراولة، والطماطم، والملح، والمخللات، والسبانخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية