أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر الحمى الروماتيزمية على القلب؟

09:56 م الأربعاء 21 مارس 2018
كيف تؤثر الحمى الروماتيزمية على القلب؟

2018_2_18_13_26_55_724

كتبت- حسناء الشيمي

«الحمى الروماتيزمية» من أبرز مضاعفات التهابات الحلق واللوز، وعند الإصابة بها، يتناول المريض جرعات من البنسلين طويل المفعو لحماية القلب من مضاعفاتها.

تؤثر الحمى الروماتيزمية على القلب عند إهمال علاجها، ويوضح الدكتور هشام صلاح الدين، أستاذ أمراض القلب بطب قصر العيني، أنها تؤثر على 3 أشياء في القلب، هم:

1- الصمامات

تؤثر الحمى على الصمام الميترالي أو  الأورطي أو الثلاثي، ويحدث لهم إما ضيق، أو ارتجاع، أو ضيق وارتجاع معًا.

وضيق الصمام يشبه وجود باب ضيق لا يسمح بمرور 4 أشخاص، ويرغب في المرور منه 40، وينتج عن ذلك تكدسًا وصعوبة المرور، الأمر نفسه يحدث عند مرور الدم من الصمام ما يجعله أمرًا صعبًا ويسبب ضغط عبر الصمام.

2- الارتجاع

يعني –مثلًا- أن الباب مكسور ويسمح بمرور الأشخاص بسهولة، وقد يعرض بعض الأشخاص عند مرورهم إلى عودتهم مرة أخرى نتيجة الازدحام والضغط، والأمر نفسه يحدث عند مرور الدم بين الصمامات وهنا يخرج الدم ولكن يرتجع نسبة منه مرة أخرى.

ويؤثر أيضًا على الغشاء التاموري المحيط بالقلب، فيحدث للمريض إما آلام في الصدر، أو التهاب في الغشاء التاموري.

3- العضلة

تسبب الحمى ضعفها خاصة أن عضلة القلب هي المسئولة عن ضخ الدم لكل أجزاء الجسم، فضعفها يعيق ضخ الدم، ويعرض المريض للإصابة بهبوط احتقاني في عضلة القلب، ويظهر من خلال نهجان مع المجهود أو حتى دونه، والشعور بآلام في الصدر على فترات متفاوتة.

قد تحدث تلك الآلام أثناء النوم فيستيقظ المريض من شدة الألم، أو من انقطاع التنفس، وأحيانًا يصاحبها كحة، أو التهابات متكررة في الصدر، خاصة في حالة الهبوط في الشق الأيسر، أما الأيمن فيسبب تورم في الساقين، وقد يصل الأمر إلى تضخم في الكبد نتيجة هبوط الجهة اليمنى للقلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية