خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هذا تأثير زيادة أو نقصان كريات الدم البيضاء عن معدلها الطبيعي

03:22 م الأربعاء 28 مارس 2018
هذا تأثير زيادة أو نقصان كريات الدم البيضاء عن معدلها الطبيعي

52a05aa0d5f99cb64af5c52df111b73c2f2f95fb

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

«كريات الدم البيضاء» أحد أهم مكونات الجهاز المناعي، تحمي الجسد من أي أجسام غريبة، وهي أحد مكونات الدم إلى جانب كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، وإذا زاد أو نقص عددها يحدث خللًا في جهاز المناعة.

الأسباب

يحدث نقص كريات الدم البيضاء نتيجة عدة أسباب، توضحها الدكتورة ولاء السلكاوي، أستاذ الباطنة وأمراض الدم بطب عين شمس، ومنها:

- تناول أدوية مسببة لنقص خلايا الدم، كمسكنات الألم، وأدوية الطب النفسي، لأنها توقف تصنيع الدم.
- التدخين، يؤثر على وظائف خلايا الدم.
- تضخم الطحال، يؤدي إلى التهام كريات الدم البيضاء.

يضيف الدكتور محمد بشندي، أستاذ مساعد أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، أن مشاكل النخاع العظمي تعد من أبرز أسباب نقص كريات الدم البيضاء، ويوضح أن تلك الكريات يتم تصنيعها من نخاع العظام وعند وجود أي مشكلة في المناعة فيتسبب ذلك في نقص كرات الدم البيضاء.

الأعراض

عند نقص كريات الدم البيضاء يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والالتهابات، ويكون معرضًا للإصابة بالعدوى سواء بالفيروسات أو البكتريا أو نزلات الأنفلونزا أو البرد.

يضيف الدكتور «البشندي» أن مريض نقص كريات الدم البيضاء يكون أكثر عرضة للالتهابات المزمنة على اختلاف أنواعها، سواء في الأمعاء، ‏أو الرئة، أو الجلد، مع الشعور الدائم بالإعياء والتعب·

التشخيص والعلاج

يتم التشخيص من خلال إجراء تحاليل وظائف الدم وصورة دم كاملة، وعند تحديد النقص يتم التعرف على السبب، ومع تحديد السبب يتم السيطرة عليه وعلاجه للسيطرة على النقص مع علاج العرض، وذلك بإعطاء أدوية تحافظ على المناعة ضد الأمراض، ويوضح «البشندي» أن تطبيق ذلك يعمل على عودة كريات الدم البيضاء لطبيعتها وتمكنها من أداء وظيفتها من جديد.

ماذا عن الزيادة؟

يوضح «البشندي» أن الزيادة في الغالب تكون طبيعية، بل وإيجابية، وتعني وجود عدوى غريبة في الجسم وينتج بسببها أجسام مضادة لمحاربتها ما يؤدي إلى زيادتها، لكن زيادتها المرضية تكون بسبب الإصابة بسرطانات الدم، وتزداد كريات الدم البيضاء هنا بصورة أكبر من اللازم وتتحول إلى خلايا سرطانية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية