أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإمساك المزمن يتسبب في مضاعفات خطيرة.. لا تتكاسل في علاجه

09:57 م الخميس 03 مايو 2018
الإمساك المزمن يتسبب في مضاعفات خطيرة.. لا تتكاسل في علاجه

16-1

كتبت- حسناء الشيمي

الإمساك المزمن من أبرز المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي وتتسبب في دخول الفرد في حالة من الاكتئاب والتوتر، ورغم كل هذا فإن الكثيرين يهملون علاجه ولا يعلمون أنه قد يتسبب في مضاعفات خطيرة.

يحذر الدكتور حسني سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، من التهاون في علاج الإمساك، موضحُا أن عملية «الحزق» المستمرة تتسبب في إصابة المريض بالبواسير، نتيجة انتفاخ الأوعية الدموية في القناة الشرجية الناتجة عن عدم القدرة على التبرز، فالطبيعي أن هذه الأوعية هي التي تساعد في خروج البراز.

مضاعفات أخرى

لا يتوقف الأمر على ذلك فقط، بل يمتد ليصل إلى شرخ شرجي بسبب تعرض الغشاء المبطن للقناة الشرجية لجرح أو قطع ناتج عن خروج البراز صلب، فضلًا عن أن «الحزق» المستمر يتسبب في الإصابة بفتق، إما إربي أو سري.

يضيف «سلامة» أن تراكم البراز عند فتحة الجيب القولوني يؤدي إلى التهاب الجيوب القولونية، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بخراج الكبد، إذ يخرج جزء من غشاء القولون المخاطي للخارج مكونًا جيوبًا وعند غلقه قد يكون بؤرة صديدية وتصل للكبد، وهذا البراز قد يتوقف عند الزائدة وبالتالي يتسبب في حدوث التهاب الزائدة الدودية.

يتاعب «سلامة» أن الإمساك المزمن يؤدي إلى الإصابة بصداع، وقد يصل الأمر إلى غيبوبة كبدية إذا كان المريض يعاني من تليف في الكبد لأنه يتسبب في زيادة الأمونيا.

وقاية ومتابعة

يضيف الدكتور محمد كامل صبري، أستاذ الباطنة والمناعة في كلية الطب جامعة عين شمس، أن التهاون في علاج الإمساك يؤدي إلى وجود مشاكل متعددة في الجهاز الهضمي وعند الشرج، لذا يُوصى بالابتعاد عن مسببات الإمساك، موضحًا أن هناك الكثير من الأشخاص يتكاسلون عن الدخول إلى المرحاض عند شعورهم بالرغبة في التبرز، خاصة إذا كانوا خارج المنزل، الأمر الذي يؤدي إلى امتصاص القولون للماء الموجود في البراز، ومن ثم يعتاد الجسم على ذلك، فيتحول الإمساك إلى مزمن، لذا يشدد على أهمية التخلي عن هذه العادة تمامًا.

يتابع «صبري» أن الإكثار من تناول الشاي والقهوة من أسباب الإمساك، وقلة تناول الألياف مثل الموجودة في الخضروات والفاكهة، والتي تسهل حركة القولون وخروج البراز، لذا يُوصى بأهمية تناول الألياف وشرب الماء بكميات كافية.

أسباب مرضية

يشير «صبري» إلى أن هناك أسباب مرضية وراء الإصابة بالإمساك، مثل: وجود أورام في الجهاز الهضمي، الإصابة بالقولون التقرحي، التهابات القولون.. لذا يجب علاجهم للتخلص من الإمساك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية