أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يستدعي خراج الرئة التدخل الجراحي؟

02:49 م الإثنين 07 مايو 2018
متى يستدعي خراج الرئة التدخل الجراحي؟

خراج الرئة

كتبت - أسماء أبوبكر

المضادات الحيوية تعتبر العلاج الأساسي لخراج الرئة، كلما كان التدخل مبكر زادت استجابة المريض للعلاج الدوائي، لكن بعض الحالات تستلزم التدخل الجراحي، فمتى تستدعي الحالة استئصال الخراج الرئوي جراحيا؟ وكيف تتم؟

التدخل الجراحي ضروري

الدكتور حسين الخياط، مدرس جراحة القلب والصدر بجامعة أسيوط، يؤكد أنه يتم اللجوء للعلاج الجراحي لخراج الرئة في حالات قليلة، وتحديدا في حالة فشل العلاج الدوائي بالمضادات الحيوية أو استمرار الأعراض لمدة تزيد عن شهرين من العلاج المكثف، مضيفا أنه يتم التدخل الجراحي أيضا عندما تشير نتائج الفحوصات إلى احتمالية وجود ورم فيتم إجراء الجراحة لاستئصال هذا الجزء وارساله لتحليل الأنسجة للتأكد من وجود ورم من عدمه.

كيف يتم؟

استئصال خراج الرئة يتم باستخدام منظار الصدر الجراحي، وهو عبارة عن عدسة متصلة بكاميرا يتم ادخالها في التجويف الصدري للمريض من خلال فتحة صغيرة بجدار الصدر ويتم عن طريقها إجراء الجراحة، وفقا لما أوضحه جراح القلب والصدر.

يؤكد الدكتور حسين الخياط أن الجراحة بهذه الطريقة توفر جرح أصغر وفترة نقاهة أقصر للمريض وعودة سريعة لممارسة حياته الطبيعية ولكن يتطلب ذلك التشخيص المبكر للحالة والمتابعة الطبية مبكرا حتى يتم إجراء المنظار بصورة جيدة، مشيرا إلى أنه في حالة تأخر حالة المريض ووجود خراج بحجم كبير جدا لن يتمكن المنظار من استخراجه من داخل التجويف الصدري، وبالتالي يستدعي الأمر فتح جراحي كامل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية