أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنميل الوجه يشير لمشكلة صحية خطيرة في هذه الحالات

11:17 ص الإثنين 30 يوليه 2018
تنميل الوجه يشير لمشكلة صحية خطيرة في هذه الحالات

كتبت- أسماء أبو بكر

تتعرض الأطراف للتنميل في أحيان كثيرة، خاصة في حالة الضغط عليها أو اتخاذ وضعية خاطئة لفترة طويلة، لكن لا يجب الاستهانة بالأمر في حالة الشعور بتنميل في الوجه، لأنه ربما يشير لمشكلة صحية تتطلب التدخل الطبي السريع.

علامة لمشكلة صحية

تنميل الوجه لا يعتبر مرضًا في حد ذاته، لكنه عرض لمشكلة صحية ما، أوضح الدكتور كامل هويدي، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الأزهر، أنه يرجع لمشاكل عضوية في الغالب، وربما يكون علامة منذرة لـ:

التهاب العصب الخامس

التنميل يكون في ناحية واحدة من الوجه، ويأتي في صورة نوبات من "اللسع" أو التنميل، أي يظهر ويختفي ثم يعاود الظهور مرة أخرى وهكذا، يعتبر التهاب العصب الخامس من الحالات المزمنة إلى حد ما، ولكنه قابل للعلاج ويتحسن بمرور الوقت.

جلطة في المخ

تنميل الوجه من منذرات جلطة المخ، لكن غالبًا ما يحدث التنميل في الوجه والذراع والقدم في نفس الوقت، ويكون بشكل مستمر وليس في صورة نوبات فقط.

بؤرة كهرباء في منطقة الإحساس بالمخ

تسبب تنميل «خدر» في الوجه واليد، ويظهر في صورة نوبات (يظهر ويختفي).

التصلب المتعدد "ms"

من العلامات الأولية لمرض التصلب المتعدد حدوث نوبات من تنميل الوجه.

سوء الحالة النفسية

القلق والتوتر الزائد يؤدي في بعض الحالات إلى تنميل الوجه، لكن غالبًا ما يكون التنميل في الوجه بالكامل وليس جزء منه كما هو الحال في المشاكل الصحية السابقة.

السكر

زيادة نسبة السكر في الدم بدرجة كبيرة تؤدي في بعض الحالات إلى الشعور بتنميل في الوجه.

أشار أستاذ المخ والأعصاب إلى أن تنميل الوجه في بعض الحالات النادرة يرتبط بوجود ورم في الأذن الوسطى، لكن في هذه الحالة يصاحبه أعراض أخرى مثل ضعف السمع وطنين في الأذن، وفي حالة حدوث تلامس بين الورم والعصب الخامس يؤدي لحدوث تنميل في الوجه في نفس الناحية.

علامات الخطر

خطورة تنميل الوجه تزداد إذا صاحبه تنميل في اليد والقدم أو اعوجاج في الفم، لأنه في هذه الحالة يكون مرتبط بوجود جلطة في المخ في الغالب، وفقًا لـ"هويدي"، الذي أشار إلى أن التنميل في الوجه إذا كان يظهر ويختفي ويشعر به المريض كأنه "لسع" غالبًا ما يرتبط في هذه الحالة بالعصب الخامس، ولكن لا بد من عمل أشعة رنين مغناطيسي على المخ في جميع الحالات، لمعرفة السبب الرئيسي واستبعاد الأمراض الخطيرة كأورام المخ أو الجلطة، وفي بعض الحالات ربما يستدعي الأمر إجراء تحاليل طبية، منها تحليل السكر.

نصائح مهمة

حذر "هويدي" من الاستهانة بتنميل الوجه، ويوصي بضرورة التوجه للطبيب على الفور لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من أنه ليس ناتج عن مشكلة صحية خطيرة، مشيرًا إلى أنه في حالة تكرار تنميل الوجه في السيدات في سن 30 أو 40 عاما ربما يشير إلى الاصابة بمرض التصلب المتعدد، لكن لا بد من التأكد عن طريق عمل أشعة رنين مغناطيسي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية