أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكولسترول الوراثي يدمر الشرايين.. إليك العلاج

07:13 م الجمعة 28 سبتمبر 2018
الكولسترول الوراثي يدمر الشرايين.. إليك العلاج

30-1 (31)

كتب– مصطفى عريشة

يعد الكولسترول الوراثي من أخطر أنواع الكولسترول التي تسبب مشكلات خطيرة للمرضى تصل إلى حد الإصابة بأزمات القلب، وله طرق مختلفة في العلاج.

قال الدكتور أشرف رضا، أستاذ أمراض القلب بكلية طب جامعة المنوفية، رئيس الجمعية المصرية لتصلب الشرايين، إن هناك نوع من الكولسترول يصيب المرضى نتيجة عوامل وراثية وهو نوع يدمر الشرايين ويتم كشفه بالتحاليل والتقديرات ودراسة العائلة.

وأضاف رضا، أن خطورة الكولسترول الوراثي أنه يصيب هؤلاء المرضى بأزمات قلبية في سن صغير جدًا وبعضهم يصل سن الإصابة بالأزمات القلبية عند 12 عام وربما أقل، وإذا كان المرض متوسط الخطورة يصاب في سن الثلاثين أو الأربعين.

وأكد رضا، أنه يتم نتعامل مع المصابين بالكولسترول الوراثي مبكرًا من خلال البحث في خريطة الدهون الخاصة بالمريض للتأكد من نوع الكولسترول، ونعالج النوع الوراثي بنفس الأدوية العادية التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم ومنها مجموعات أدوية أسمها العلمي "الاستاتيناس" وهي أهم مجموعة علاجية تقدم لجميع مرضى السكر أو كل من محاط بعوامل خطورة للإصابة بانسداد الشرايين التاجية.

وأشار رضا، إلى أن هناك حقن يتم أخذها مثل حقن الإنسولين التي تمنح لمرضى السكري تحت الجلد كل أسبوعين أو كل شهر وهي عبارة عن أجسام مضادة لبعض المستقبلات بالكبد التي تؤثر في الكولسترول وتخفض تلك الحقن نسبة الكولسترول بنسبة 60 إلى 70% لكنها باهظة الثمن.

ولفت رئيس الجمعية المصرية لتصلب الشرايين، إلى أنه يتم تقديم تلك الحقن للمرضى في حالات الكولسترول الوراثي المتقدمة والتي يصعب علاجها أو حالات تعاني من أزمات قلبية مع تركيب دعامات في القلب لذا فإن عوامل الخطورة تكون مرتفعة فيتم كتابة تلك الحقن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية