أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء أكثر عرضة لتجمع الماء على الرئة.. نصائح ضرورية

10:51 ص الخميس 06 سبتمبر 2018
هؤلاء أكثر عرضة لتجمع الماء على الرئة.. نصائح ضرورية

كتبت- أسماء أبو بكر

أسباب تجمع الماء حول الرئة أو داخلها تختلف من حالة لأخرى، لكن هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة به مقارنة بغيرهم.. فمن هم؟ وما النصائح التي تقلل من احتمالية تعرضهم لهذه المشكلة الصحية قدر الإمكان؟

الأكثر عرضة

الدكتور أحمد محمد علي، مدرس واستشاري الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة الأزهر، أكد أن تجمع الماء حول الرئة يصاحب بعض المشاكل الصحية الأخرى، وغالبا ما يكون الأكثر عرضة للإصابة به هم:

- مرضى الكبد: بسبب نقص مادة الألبومين، ما يؤدي إلى تجمع الماء في أكثر من مكان بالجسم على رأسه البطن، والصدر، ويحتاج المريض في هذه الحالة إلى تناول أدوية لعلاج نقص الألبومين.

- مرضى الكلى: الكلى هى المسؤولة عن إخراج السوائل الزائدة من الجسم، وحدوث قصور في وظائفها يحول دون ذلك ويؤدي إلى تجمع هذه السوائل في الصدر أو القدم أو البطن.

- مرضى القلب (هبوط عضلة القلب): لأن الدورة الدموية متصلة ببعضها، فالدم ينزل من الرئة ويصل إلى القلب ليتم ضخه في كل الجسم، وفي حالة وجود هبوط في عضلة القلب يحدث ارتجاع او ارتشاح في الرئة وبالتالي تتجمع المياه والسوائل فيها.

نصائح ضرورية

قدم علي، عددا من النصائح التي تقلل من احتمالية تجمع الماء حول الرئة أو داخلها قدر الإمكان، وهى:

- معالجة السبب الرئيسي لتجمع الماء على الرئة، سواء قصور وظائف الكلى أو الكبد أو غيره، مع ضرورة الالتزام بالأدوية والجرعات التي يحددها الطبيب.

- تناول الأدوية المدرة للبول لأنها تقلل من فرص تجمع الماء، والتي يصفها الطبيب المعالج.

- الابتعاد قدر الإمكان عن السكن في المناطق الصناعية لأن المواد المستخدمة في بعض الصناعات والتي تخرج من المصانع المتواجدة في هذه المناطق تزيد من احتمالية حدوث مضاعفات ومشاكل صحية أخرى تؤدي بدورها إلى تجمع الماء على الرئة.

- التوجه للطبيب على الفور عند ملاحظة بعض الأعراض: كألم الصدر، النهجان، الكحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية