أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف وسيلة جديدة تستهدف الجينات المسببة لسرطان الثدي

12:48 م الجمعة 25 يناير 2019
اكتشاف وسيلة جديدة تستهدف الجينات المسببة لسرطان الثدي

سرطان الثدي

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى وسيلة جديدة يمكنها استهداف الجينات لدى السيدات المصابات بسرطان الثدي.

وتعتبر جينات مثل "BRCA1" و"BRCA2" من الجينات المسببة لسرطان الثدي، فالنساء اللواتي يحملن طفرة في أحد هذه الجينات تزداد لديهن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 80%، كما تزداد مخاطر إصابتهن بسرطان المبيض بنسبة 50%، بحسب موقع "Medical X Press".

وكانت أدوية السرطان المسماة بمثبطات بارب "Parp inhibitors" تم الموافقة عليها مؤخرا لعلاج المرضى الذين لديهم طفرة في جينات "BRCA" والتي سببت لهم الإصابة بسرطان الثدي النقيلي أو سرطان المبيض المتكرر، ولكن العديد من المرضى أصبحوا مقاومين لهذه الأدوية، ما يعني الحاجة لعلاج جديد.

ويعلق المؤلف المشارك بالدراسة "ستيفن إلدج" بأنه بينما يطور العديد من المرضى مقاومة لمثبطات بارب التي تسخدم في علاج سرطان الثدي، أصبحت هناك حاجة ملحة لأدوية جديدة تقتل الخلايا السرطانية فقط مع المحافظة على الخلايا السليمة والصحية.

ووجد العلماء في الدراسة التي نشرت بجرنال "Molecular Cell" إنزيم "FEN1" الذي يلعب العديد من الأدوار الأساسية في إصلاح الحمض النووي "DNA" والذي يلعب دورا كذلك في قتل الخلايا السرطانية المرتبطة بطفرة في جين "BRCA". كا وجد الباحثون نتائج مماثلة عند استخدام إنزيم "APEX2".

ويوضح "ويوضح "إلج" أن الأدوية التي تستهدف إنزيمي "FEN1" و"APEX2" لا تزال قيد الإنتاج لدى مجموعة من الشركات الناشئة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية