أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء أكثر عُرضة لأمراض الغدد اللعابية.. أعراض منذرة

11:03 ص السبت 26 يناير 2019
هؤلاء أكثر عُرضة لأمراض الغدد اللعابية.. أعراض منذرة

الغدد اللعابية يمكن أن تُصاب بأمراض مختلفة

كتبت- أسماء أبو بكر

الغدد اللعابية.. غدد قنوية تفرز اللعاب وأكبرها هي الغدة النكافية، وهذه الغدد عُرضة لأمراض والمشكلات المختلفة، وتكون أكثر انتشارًا بين بعض الأشخاص مقارنة بغيرهم، لذلك عليهم استشارة الطبيب بمجرد ملاحظة الأعراض الأولية، لتجنب أي مضاعفات محتملة.

الغدد اللعابية يمكن أن تُصاب بأمراض مختلفة، منها الأورام والمتلازمات الصحية، والأمراض الوراثية، والأمراض البكتيرية والفيروسية، وفقًا لما قاله الدكتور عماد حلمي، أستاذ جراحة الوجه والفكين والجمجمة بطب القصر العيني، الذي أكد أن أمراض الغدد اللعابية يمكن أن تصيب الصغار وحديثي الولادة أو كبار السن أو المرضى أو حتى الأصحاء، مضيفا أنها غالبا ما تصيب:

- المصابون بأمراض مزمنة، كالذئبة الحمراء، والسكر، خاصة مرضى السكري غير المنتظمين على العلاج.

- المصابون بمتلازمة شوغرن، التي تصيب النساء عادة، حيث تؤثر هذه المتلازمة على الغدد الدمعية وغدد الفم وتصاب الأعضاء التناسلية بالجفاف أيضا، وتؤدي إلى التهاب ومشاكل في الغدد اللعابية.

أوضح حلمي، أن أعراض اضطرابات أو أمراض الغدد اللعابية تكون حسب الغدد المتأثرة، إذا اُصيبت الغدد الرئيسية تظهر بعض الأعراض على المريض، هى:

- تورم الغدد اللعابية.

- آلام في هذه الغدد أثناء المضغ.

- صعوبة في البلع.

- آلام تصل إلى الأذن الداخلية.

- ارتفاع درجة الحرارة.

- إفرازات داخل الفم لها طعم غريب.

أشار أستاذ جراحة الوجه والفكين إلى أن متلازمة شوغرن تُعالج بالكورتيزون وعلاج موضعي لزيادة وتحفيز إفراز اللعاب داخل الفم، بالإضافة إلى دموع صناعية للعين.

أما عن علاج أمراض الغدد اللعابية، ذكر حلمي أنها تُعالج حسب طبيعتها، فإذا كان يوجد حصوات تسد المجاري اللعابية أو داخل الغدد ذاتها التعامل معها يكون جراحيًا، أما في حالة الإصابة بالغدة النكافية فتُعالج بالراحة التامة والمحاليل وقليلًا ما يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية.

أضاف حلمي، أنه في بعض الأمراض الوراثية التي ينتج عنها وجود خلل في تركيب الغدد اللعابية يؤدي إلى انحسار اللعاب المتكرر داخل هذه الغدد، العلاج يكون بالمضادات الحيوية وشرب السوائل بشكل منتظم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية