أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المفصل الصناعي يعالج آلام الرسغ في هذه الحالة

04:09 م الإثنين 07 يناير 2019
 المفصل الصناعي يعالج آلام الرسغ في هذه الحالة

كتبت- أسماء أبو بكر

التعامل الطبي مع آلام مفصل الرسغ يختلف من حالة لأخرى، فبعض الحالات تتحسن مع الراحة وتناول علاج دوائي وحالات أخرى تستدعي التدخل الجراحي وربما تتطلب تركيب مفصل صناعي.. فمتى نلجأ له؟

الدكتور محمد حسن، مدرس واستشاري جراحة العظام بكلية الطب جامعة الاسكندرية واستشاري جراحات اليد والجراحات الميكروسكوبية، قال إن مفصل الرسغ يختلف عن مفصل الركبة أو الحوض، لأن وضعه التشريحي ومعدل الحركة مختلف تماما عنهما، لذلك عمليات المفاصل الصناعية لمفصل الرسغ، على مستوى العالم، لم تعط النتيجة المرجوة حتى الآن.

إلا أنه من الممكن اللجوء إلى تركيب مفصل رسغ صناعي عند المرضى كبار السن لأن مجهودهم يكون محدودًا، أو مرضى الروماتويد أكبر من 60 عامًا، وفقًا لحسن، مضيفًا أنه وجد أن تركيب هذا المفصل الصناعي للشباب يكون غير مجدي، لأن حركته تكون كثيرة ومجهوده كبير، الأمر الذي يزيد من فرص حدوث مشاكل في المفصل الصناعي وربما يصبح غير مستقر في مكانه بمرور الوقت.

تابع مدرس واستشاري جراحة العظام أنه في حالة وجود خشونة شديدة في مفصل الرسغ يتم اللجوء إلى تثبيت المفصل أو ما يسمى (سمكرة للمفصل)، الذي يعتمد على إلغاء المفصل ولحم العظام مع بعضها في وضع وظيفي مناسب، مؤكدًا أن ذلك يعطى نتائج أفضل من المفصل الصناعي خاصة في الشباب الصغير الذي يبذل مجهودًا كبيرًا.

لتجنب آلام مفصل الرسغ ومضاعفاتها قدر الإمكان، خاصة الناتجة عن الاستخدام المفرط لليدين، نصح حسن، بضرورة تجنب استخدام الهاتف المحمول لساعات طويلة، لأن ذلك يؤثر بالسلب على عضلات وأعصاب مفصل الرسغ، وفي حالة التعرض لإصابة أثناء العمل أو ممارسة الرياضة لابد من استشارة طبيب مختص، لأن التشخيص المبكر يسهل العلاج أما التأخر غالبا ما يستدعي التدخل الجراحي.

شدد حسن على ضرورة أخذ فترات راحة أثناء العمل، خاصة من يعملون في الأعمال المكتبية أو اليدوية التي تتطلب استخدام اليدين لفترات طويلة ومتواصلة، لأنهم يكونوا أكثر عُرضة لآلام مفصل الرسغ.

أشار حسن أنه في حالة عدم الشعور بتحسن رغم تناول الأدوية اللازمة وأخذ فترة راحة، غالبًا يتم اللجوء إلى حقن كورتيزون موضعي في بعض الأماكن حول منشأ العضلات التي تحرك اليد أو في مفصل الرسغ، وربما نلجأ له أيضًا إذا كان يصعب على المريض أخذ فترة الراحة اللازمة بسبب طبيعة عمله مثلًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية