الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 وجبات مدرسية مناسبة للأطفال المصابين بالسكري (صور)

03:12 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019

كتبت – نورهان الصباغ:

يعاني بعض الأطفال من الإصابة بمرض السكري سواء النوع الأول أو الثاني، وتختلف الأسباب، ما بين وراثية ومناعية بالإضافة إلى نمط الحياة الخاطئ، ولذلك يحتاج الطفل إلى تناول جرعات الإنسولين، لضبط السكر في الدم، فما الأطعمة المناسبة لأطفال السكري في المدارس؟

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، 6 وجبات مدرسية تناسب الأطفال المصابين بمرض السكري، وفقًا للدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية.

مساحة إعلانية

1- وجبة البليلة بالحليب

تعد البليلة من الحبوب الكاملة المفيدة للطفل، والتي تمد جسمه بالطاقة والنشاط والتركيز في يومه الدراسي، كما أنها من الأطعمة المناسب تناولها مع جرعات الأنسولين، فضلًا عن أن الحليب مصدر للكالسيوم ولا يسبب أضرارًا لمستوى السكر في الجسم.

2- الزبادي بالشوفان

يعد الشوفان من النشويات المعقدة، التي يحتاجها الطفل المصاب بالسكري من النوع الأول، بعد تناول جرعة الإنسولين، والزبادي مع الشوفان يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمكن إضافة حفنة من المكسرات على هذه الوجبة.

3- ساندوتش الجبنة

يمكن تناول ساندوتش جبنة القريش أو الملح الخفيف، مع إضافة بيضة مسلوقة، وقطع من الخضروات مثل الخس أو الجرجير، لاحتوائهما على الألياف، مع ضرورة أن يكون الخبز بلدي، أو "توست"، أو الخبز الأسمر، لأنه مصنوع من القمح والحبوب الكاملة المناسبة لمرضى السكري.

4- ساندوتش الفول

يمكن تناول نصف ساندوتش من الفول، لأنه عالي في مستواه من البروتين، ونسبة جيدة من النشويات، مع تناول قطع من الخيار أو الجرير، أو ثمرة فاكهة، مع عدم الإكثار منه.

5- ساندوتش الديك الرومي

يحتاج الطفل إلى تناول البروتين، وتعد لحم صدور الديك الرومي المدخن، من الأطعمة المفيدة للطفل، عند وضعها في ساندوتش من العيش "التوست"، مع جبنة وخضروات، أو ثمرة فاكهة.

6- الفواكه

يجب الطفل مريض السكري تناول الفواكه، لأن محتواها من السكر مناسب، بعكس السكريات السريعة كالمربى والحلاوة، فالتفاح أو الجوافة والكمثري، يحتاجها مريض السكري، لعدم انخفاض السكر في الدم، وتجنب الإصابة بالغيبوبة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو