الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

دون الحاجة للأدوية.. 8 طرق طبيعية لخفض نسبة الكوليسترول بالدم (صور)

06:16 م الأربعاء 23 أكتوبر 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، الأمر الذي يهددهم بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب ترسب الدهون على جدارن الشرايين، ما يؤدي إلى انسدادها.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز النصائح التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم دون الحاجة للأدوية، وفقًا لموقع "Healthline".

مساحة إعلانية

1- ممارسة الرياضة

تعتبر قلة الحركة من الأسباب الشائعة وراء ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، لذلك يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضة خاصة الرياضات الهوائية كالجري والمشي- لمدة ساعتين ونصف أسبوعيًا، لأنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

2- تناول الخضروات والفواكه

تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة مرتفعة من الألياف، التي تلعب دورًا رئيسيًا في إبطاء عملية امتصاص الدهون في الجسم، ما يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

3- فقدان الوزن

لا يمكن خفض نسبة الكوليسترول بالدم إلا عن طريق فقدان الوزن الزائد باتباع نظام غذائي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، لأن مع تناول الأطعمة الدسمة ترتفع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، ما يهدد القلب والأوعية الدموية بالأمراض.

4- التقليل من الوجبات الجاهزة والحلويات

تحتوي الوجبات الجاهزة على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، والحلويات على مستويات عالية من السكريات، ومع الإفراط في تناولهما ترتفع نسبة الكوليسترول بالدم، لذلك يجب الابتعاد عن الاثنين قدر المستطاع، لتجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من العادات الخاطئة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، لاحتوائها على بعض المواد الكيميائية التي تهدد القلب والأوعية بالدموية بمضاعفات خطيرة، قد تصل إلى حد الوفاة إذا لم يتم علاجها، لذلك يجب الإقلاع عنها، لتجنب الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية.

6- تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3

تمثل أحماض أوميجا 3 أهمية كبيرة لصحة الإنسان، لأنها من الدهون الصحية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، لذلك يجب الحرص على تناول مصادرها من الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات.

إضافة البهارات إلى الأطعمة

يفضَّل إضافة البهارات –خاصةً الكركم، والزنجبيل، والزعتر، والقرفة، والكزبرة- إلى الأطعمة عند طهيها، لدورها في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو