أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها سرطان القولون.. تعرف على أسباب رائحة الغازات الكريهة

01:10 م الأحد 27 أكتوبر 2019
منها سرطان القولون.. تعرف على أسباب رائحة الغازات الكريهة

أسباب الانتفاخ والغازات الكريهة

كتبت- آلاء نبيل:

تعد الغازات أحد نواتج العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم على مدار اليوم، وبالرغم من أن إطلاق الغازات يعد عملية طبيعية إلا أنه قد يشير في بعض الأحيان لمشكلات صحية خطيرة مثل سرطان القولون.

ويستعرض "الكونسلتو" أسباب الانتفاخ وإطلاق الغازات ذات الرائحة، وذلك وفقًا لما ذكره موقع"prevention".

1- تناول أطعمة تحتوي على عنصر الكبريت

قال الدكتور شيلبا رافيلا، دكتوراه في الطب، وهو طبيب أمراض الجهاز الهضمي في المركز الطبي لجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، إن الغازات ذات الرائحة الكريهة تنتج عن تناول أطعمة غنية بالكبريت مثل اللحوم والبيض لأنه ينقسم داخل الجهاز الهضمي إلى مركبات الكبريتيدات ذات الرائحة النفاذة.

2- عدم تناول الألياف

تعد الأطعمة التي تحتوي على الألياف جزء مهم من النظام الغذائي كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي وتنظم حركة الأمعاء، لذلك فإن عدم تناول الألياف بشكل منتظم يؤدي إلى انتفاخ البطن وحدوث اضطرابات الجهاز الهضمي.

3- تناول الأدوية أو المكملات الغذائية

تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية التي تهدف في تخفيف مشاكل المعدة، مثل مضادات الحموضة، وأدوية الإسهال، الفيتامينات المعدنية، قد ينتج عنها تغييرات في رائحة غازات البطن.

4- عدم تحمل اللاكتوز

اللاكتوز هو سكر طبيعي موجود في منتجات الألبان، ويصعب على العديد من البالغين هضمة، ما ينتج عنه نسبة زائدة في الغازات وبالتالي ينتج عنه رائحة كريهة أيضًا.

اقرأ أيضًا: تعاني من الغازات؟.. 5 أطعمة تخفف من حدتها (صور)

5- حدوث اضطرابات هضمية أو حساسية الجلوتين

الجلوتين وهو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح والشعير، ويعاني بعض الأشخاص من اضطرابات في هضمه، وهو أحد أسباب الإصابة بالانتفاخ والغازات.

6- اختلالات بكتيريا

عند حدوث اختلال في ميكروبات الأمعاء التي ينتج عنها غازات ذات رائحة كريهة، وهناك بعض الحالات التي تعاني من تنوع بكتيريا في الأمعاء ناتج عن الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية أو نتيجة لاتباع نظام غذائي لا يحتوي على الألياف.

7- علامة على متلازمة القولون العصبي

يحدث خلل وظيفي في الأمعاء الغليظة وتظهر مشكلات مثل آلام البطن وحدوث انتفاخ والإصابة بالإسهال والإمساك، وعادة يحدث خروج غازات متكرر ويصاحبها رائحة كريهة، ويشير ذلك إلى ضرورة تغيير النظام الصحي التي يتبعه الشخص.

متى يجب زيارة الطبيب؟

في حالة ظهور تلك الأعراض يجب التوجه سريعًا للطبيب:

1- ظهور دم بالبراز.

2-فقدان الوزن الغير مبرر.

3- الإصابة بالحمى.

4- ألم شديد بالبطن.

5-قيء.

قد يهمك أيضًا: قائمة بالأطعمة التي تسبب الغازات.. بينها أصناف غير متوقعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية