الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

البيض من بينها.. 5 أطعمة ممنوعة على مرضى المرارة (صور)

03:25 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2019

كتبت- ندى سامي:

تتسبب حصوات المرارة في ألم غير محتمل قد لا تقوى المسكنات على الحد منه، ولا يحتاج المريض إلى تناول العلاج فقط ولكن اتباع نظام غذائي صحي منايب يقلل من من التهاب المرارة، وهناك بعض الأطعمة تزيد من مشكلات وأوجاع المرارة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي قائمة بأبرز الأطعمة غير المسموح لمرضى المرارة تناولها، وفقًا لموقع ."Medical news today"

مساحة إعلانية

1-الدهون

يحتاج مريض المرارة خاصة الذي يعاني من تكون الحصوات لتناول نظام صحي قليل الدهون ، حيث تساعد الدهون خاصة الحيوانية على زيادة فرصة تكون الحصوات، وتزيد من التهاب المرارة وتهيج القنوات المرارية.

2-السكريات

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، خاصة المصنعة منها تشكل تهديدًا على مريض المرارة حيث تساهم في تكون التهابات صديدية على المرارة خاصة عند الإفراط في تناولها، لذلك يجب الاعتدال في تناول أطعمة لا تحتوي على محليات صناعية.

3-منتجات الألبان كاملة الدسم

تشكل منتجات الألبان كاملة الدسم خطورة على مريض المرارة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والتي تزيد من آلام المرارة وتساهم في تكوين الحصى والالتهابات، كما أنها تساهم في رفع نسبة الصفراء بالجسم، ويمكن استبدالها بمنتجات ألبان خالية الدسم مع مراعاة عدم الإفراط فيها.

4-اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء تدخل ضمن قائمة الأطعمة الممنوعة على مريض المرارة، حيث تزيد من تهيج المرارة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المسببة للالتهابات، مما يضاعف الألم، ويمكن استبدالها باللحوم البيضاء للحصول على الحصة اللازمة للبروتين.

5-البيض

البيض غني بالسعرات الحرارية والدهون غير المشبعة وقد يكون مفيد ومغذي للجسم إلا أنه قد يحمل بعض الأضرار البسيطة على مريض حصوات المرارة، حيث يساهم في زيادة المضاعفات المرتبطة بمشكلات المرارة، لذلك يجب تناول المريض من بيضة إلى اثنين على مدار الأسبوع مع استشارة الطبيب المختص.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو