الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها بينها الخضروات.. 6 أطعمة ممنوعة على مرضى الصدفية (صور)

02:48 م الجمعة 06 ديسمبر 2019

كتب- أحمد كُريّم:

تعد الصدفية من الأمراض المزمنة التي تستمر لفترات طويلة، وتتحسن أعراضها بين الحين والأخر، وتشتد مرات أخرى، وكثيرًا ما تتسبب في تعرض المرضى للحرج.

مساحة إعلانية

وتسبب الصدفية تراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشوراً فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافّة وحمراء، تسبب الالم أحيانًا، ولا يوجد علاج شافي من الصدفية، ولكن هناك بعض الأدوية التي تحقق تحسنًا كبيرًا، إلى جانب بعض الإرشادات المرتبطة بنمط الحياة والتي تساعد في تحسين الأعراض، ومن بينها النظام الغذائي.

مساحة إعلانية

يستعرض الكونسلتو في الصفحات التالية أبرز الأطعمة التي تزيد من حدة أعراض الصدفية، حسب موقع everydayhealth.

1- اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء خاصة المصنعة على نسبة مرتفعة من الدهون، والأحماض ومنها حمض الأراكيدونيك والذي يؤدي إلى تفاقم أعراض الصدفية لأنه يمكن تحويله بسهولة إلى مركبات التهابية.

2- منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على حمض الأراكيدونيك الطبيعي الالتهابي، خاصة حليب البقر الذي يحتوي على بروتين الكازين الذي يسبب الالتهاب، وبالتالي يجب على مرضى الصدفية الابتعاد عنه تماما.

3- صفار البيض

يحتوي صفار البيض على حمض الأراكيدونيك أيضًا، لذا فهو من الأطعمة التي يجب ابتعاد مرضى الصدفية عنها تماما تجنبا لزيادة تفاقم حدة الأعراض.

4- بعض الخضروات

تحتوي بعض الخضروات على على سولانين، وهو مركب كيميائي ثبت أنه يسبب الألم ويتسبب في زيادة حدة الأعراض، مثل الفلفل والبطاطس والباذنجان والطماطم التي تزيد من تفاقم أعراض الصدفية.

5- الحمضيات

والفواكه الحمضية كالبرتقال، اليوسفي، الجريب فروت، والليمون تعد من مسببات الحساسية وتزيد من أعراض الصدفية، لذا يجب الامتناع عن تناولها بقدر المستطاع.

6- التوابل

يعتبر بعض المصابين بالصدفية أن البهارات والتوابل هي عدوهم الأول، حيث تزيد أعراض الالتهاب للصدفية بشكل كبير، ومنها القرفة والكاري والخل والمايونيز والبابريكا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو