أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شرخ الجمجمة.. نكشف خطورة إصابة لاعب الجونة

10:30 م الأحد 24 فبراير 2019
شرخ الجمجمة.. نكشف خطورة إصابة لاعب الجونة

لاعب الجونة جوناثان أنجويم

كتبت- آلاء نبيل:

تعرض الدولي الكاميروني جوناثان أنجويم، لاعب نادي الجونة، لإصابة قوية في الرأس خلال كرة مشتركة في مباراة فريقه أمام الأهلي؛ أدت إلى شرخ في الجمجمة كتشخيص مبدئي، بحسب الجهاز الطبي للفريق، "الكونسلتو" يكشف طبيعة الإصابة التي تعرض لها اللاعب.

قال الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بقصر العيني، إن التعرض للاصطدام أو الخبطات بالرأس يؤدي إلى شرخ الجمجمة الذي ينقسم إلى نوعين، الأول يسمى "شرخ بسيط"، والثاني "شرخ مُركز" حيث يكون بقاع الجمجمة، ويتم تحديد ذلك عن طريق أشعة مقطعية للمخ، أو في حالة وجود جرح يتم رؤيته والتأكد من حالته.

وأضاف كامل، أنه في حالة الشرخ البسيط يتم متابعة المريض لمدة 6 ساعات، لمراقبته ومراعاة عدم تجمع نزيف دموي، وذلك عن طريق عمل أشعة مقطعية خلال 24 ساعة، أما في الحالات التي تتعرض لشرخ قاع الجمجمة ينتج عنه مضاعفات متعددة.

أعراض شرخ الجممجة

كدمة بالرأس.

قيء.

فقدان الوعي.

ظهور جرح يصاحبه نزيف دموي.

الشعور بمذاق طعم الملح بالفم.

ظهور كدمة كبيرة حول العين.

النزيف من الأنف أو الأذن.

خروج سائل المخ الشوكي من الأنف أو الأذن.

قد يهمك: ننشر تفاصيل المرض الذي أشيع إصابة مؤمن زكريا به

علاج شرخ الجمجمة

في حالة الشرخ البسيط يتم ترك المريض تحت الملاحظة بالمستشفى لمدة 24 ساعة ومتابعة حالته، وغالبًا يلتئم الشرخ خلال 3 أو 4 أيام بصورة طبيعة، ثم إجراء أشعة مقطعية للتأكد من سلامته.

وفي حالة الشرخ بقاع الجمجمة، يتم عمل أشعة مقطعية للتأكد من عدم دخول هواء داخل المخ، والذي ينتج عنه بعض المضاعفات، ويتم العلاج بمضادات حيوية ثلاثية بشكل دوري ومتابعة الحالة، حتى يلتئم الشرخ بصورة طبيعية، بالإضافة إلى توقف خروج النزيف أو سائل المخ الشوكي، ويجب أن تكون الرعاية الطبية بالمستشفى، وفي حالة عدم توقف السائل عن الخروج يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لتوقفه، بحسب أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بقصر العيني.

اقرأ أيضًا: عيون الراكون.. هل يمكن علاجها؟

مضاعفات شرخ الجمجمة

الإصابة بالتهابات تظهر في صورة خراج

شلل الأعصاب المخية التي تشمل عدم القدرة على الشم، أو السمع بالإضافة إلى ظهور الحول.

الإصابة بالالتهاب السحائي.

الوفاة في حالة تأخر العلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية