أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. إعادة تسخين زيت الطعام تساعد على انتشار مرض خطير

06:50 م الجمعة 22 مارس 2019
انتبه.. إعادة تسخين زيت الطعام تساعد على انتشار مرض خطير

زيت الطعام

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن إعادة استخدام زيت الطهي الذي يتم تسخينه حراريًا يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

الباحثون من جامعة إلينوي الأمريكية، وجدوا أن إعادة تسخين زيت الطهي مرة بعد أخرى في درجات حرارة عالية، يؤدي إلى تحفيز السموم بالجسم التي بدورها تؤدي إلى تكاثر الخلايا السرطانية، ومن ثم يؤدي إلى حالة متأخرة من سرطان الثدي، بحسب موقع "Medical X Press".

أجريت التجارب على الفئران التي تم تقسيمها إلى مجموعتين مجموعة تناولت زيت الصويا الذي لم يتم تسخينة ومجموعة أخرى تناولت الزيت الذي تمت إعادة تسخينه مرارًا، واستمرت التجربة لمدة 16 أسبوعًا.

اقرأ أيضًا: تكرار استخدام الزيت المقلي يسبب السرطان.. اتبعوا هذه النصائح

بعد ذلك أجرى العلماء محاكاة لسرطان الثدي في مراحله المتأخرة عن طريق حقن كل فأر في منطقة الساق بخلايا سرطان الثدي "4T1" والتي تعتبر شكل عدواني من المرض الذي يمكن أن ينتقل إلى أماكن بعيدة متعددة من الجسم بما في ذلك الرئتين والكبد والغدد اللميفاوية.

وبعد عشرين يوما من التجربة وجد الباحثون أن الأورام عند الفئران التي تناولت الزيت المستهلك حراريا قد نمت بمقدرا أربعة أضعاف مقارنة بالفئران التي تناولت زيت فول الصويا الطازج.

وعندما فحص الباحثون رئة هذه الفئران وجدوا المزيد من الأورام السرطانية عند المجموعة التي تناولت زيت الطعام المستهلك حراريا، وكذلك وجدوا هذه الخلايا السرطانية في كبد هذه الفئران.

ويعلق الباحثون بأن استخدام الزيت بشكل متكرر يؤدي إلى أكسدة الأحماض الدهنية الحرة وإطلاق مركب الأكرولين وهي مادة كيميائية سامة لها خصائص مسرطنة.

اقرأ أيضًا: إرشادات ضرورية لاستخدام زيت القلي بطريقة صحية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية