أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

FDA توافق على دواء جديد لعلاج التصلب المتعدد

12:20 م الأربعاء 27 مارس 2019
FDA توافق على دواء جديد لعلاج التصلب المتعدد

أدوية

كتبت- ياسمين الصاوي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، FDA، على أقراص دواء "Mayzent" الفموية لعلاج المصابين بالتصلب المتعدد على اختلاف أشكاله.

التصلب المتعدد مرض مزمن التهابي ينتمي إلى فئة أمراض المناعة الذاتية، ويصيب الجهاز العصبي المركزي، فيمنع الاتصالات بين المخ وأجزاء أخرى من الجسم، وعادة ما تظهر أعراضه الأولى في عمر 20: 40 عامًا، وتصبح النساء أكثر عرضة للإصابة مقارنة بالرجال.

تم اختبار فعالية دواء "Mayzent" من خلال تجربة سريرية شملت 1651 مريضًا لمدة 3 أشهر، لكن لا بد من إرفاق إرشادات الدواء للمرضى لتقديم الاستخدامات والمخاطر، حيث يمكن أن يزيد خطر العدوى، وبالتالي لا بد من إجراء عد دموي شامل قبل البدء في العلاج.

اقرأ أيضًا: ساهر هاشم: 40 ألف مريض تصلب متعدد في مصر والعدد يتزايد.. (حوار)

من الممكن أن يسبب دواء "Mayzent" الإصابة بوذمة البقعة الصفراء، ومن ثم يجب على المريض التواصل مع الطبيب المختص حال حدوث تغيير بالرؤية، كما يمكن أن يسبب قلة ضربات القلب وتعطل وظيفة الرئة، ويراعى عمل فحص إنزيمات الكبد قبل تناول الدواء، وقياس ضغط الدم أثناء تناول العلاج.

وعلى النساء استخدام وسائل منع الحمل الفعالة عند استعمال دواء "Mayzent" ولمدة 10 أيام بعد التوقف عن تناوله، وذلك تجنبًا لمخاطر محتملة تضر بصحة الجنين.

ويجب على مقدمي الرعاية الصحية مراقبة المرضى الذين يعانون من متلازمة اعتلال مؤخرة الدماغ العكسي والمرضى الذين خضعوا للعلاجات المثبطة للمناعة.

ومن بين الآثار الجانبية الشائعة التي أبلغ عنها المرضى المتناولين لدواء "Mayzent": الصداع، ارتفاع ضغط الدم، زيادة في اختبار وظيفة الكبد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية