أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي له .. ما هو مرض التوحد؟

11:26 ص الثلاثاء 02 أبريل 2019
في اليوم العالمي له .. ما هو مرض التوحد؟

طفل مصاب بالتوحد

كتبت- آلاء نبيل

يوافق اليوم 2 أبريل اليوم العالمي للتوحد، وهو المرض الذي يتعرض له عدد كبير من الأطفال، ويصعب على الأهل التعرف على إصابة أطفالهم بهذا المرض لعدم معرفتهم بطبيعته وأعراضه والعلامات التي تشير لإصابة أبنائهم به، في هذا التقرير يقدم "الكونسلتو" روشتة للآباء للتعرف على ما هو التوحد؟ وما هي علاماته؟

ما هو التوحد؟

قال الدكتور محمد هاني، استشاري الطب النفسي، إن مرض التوحد يظهر في صورة حدوث خلل في نمو العصب المسؤول عن التفاعل الإجتماعي عند الأطفال، وبالتالي يتسبب في التأثير على حياة الطفل الطبيعية، وذلك يكون من خلال إصابة الطفل بإضطرابات بعملية النطق، وقد تصل عند الكثير من الحالات إلى فقدان النطق بشكل كامل.


اقرأ أيضًا: علامات تدل على إصابة طفلك بالتوحد.. تعرفي عليها

علامات تشير لإصابة الطفل بمرض التوحد:

أن التوحد يظهر بشكل واضح في المهارات الاجتماعية للأطفال من خلال التواصل مع الأطفال والأشخاص الآخرين الذي يكاد ينعدم في حالة وجود المرض، والاستجابة أو التفاعل معهم ، ومن ثم يبدأ الطفل بالصراخ الذي يقوم به نتيجة لعدم قدرته على التعبير عن ما بداخله وهناك بعض الحالات التي قد تؤذي نفسها كطريقة للتعبير عن الغضب الناتج عن صعوبة التواصل.

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن التوحد أيضًا يظهر من خلال السلوك الذي يظهر في مواقف معينة وطرق التصرف بها، وعادةً يكون عن طريق فرط الحركة التي ينتج عنها التصرف بالسلب تجاه الأطفال المجاورة له وبالتالي يبدأ النفور منهم ومن ثم ينتج عنها التأثير على الحالة النفسية و يصل الأمر إلى الإنغلاق على أنفسهم ومن ثم يفقدون التواصل مع الآخرين.

قد يهمك أيضًا: علامات تمكنك من اكتشاف إصابة الطفل بالتوحد خلال فترة الرضاعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية