أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها فقدان الرؤية.. أضرار الارتفاع المفاجئ لضغط الدم

09:01 ص الثلاثاء 02 أبريل 2019
منها فقدان الرؤية.. أضرار الارتفاع المفاجئ لضغط الدم

الانفعال الشديد

كتبت - حسناء الشيمي:

عادةً ما يتعرض الكثير من الأشخاص للانفعال الشديد، سواء بالفرح او الحزن، ما يصيب الجسم بالعديد من الأمراض، كالارتفاع المفاجئ لضغط الدم، الذي يهدد صحة القلب، وقد تصل أضراره إلى حد الوفاة.

يقول الدكتور محمد طنطاوي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن الانفعال الزائد يؤدي إلى إفراز هرمون الأدرينالين، ما يسبب انقباض الشرايين، وارتفاع ضغط الدم بصورة مفاجئة، الذي يهدد المصاب به بالعديد من المشكلات الصحية، ومن بينها:

نزيف في المخ

يتسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في الضغط على الشرايين الدقيقة الموجودة في المخ، ما يؤدي إلى انفجارها، ما يعرض المصاب به للنزيف، ويصاحبه الشعور بالصداع، والقئ مستمر، وتدهور في درجة الوعي، والتشنجات.

اقرأ أيضا: لمرضى الضغط المرتفع.. دليلك للوقاية من نزيف المخ

خلل بوظائف الكلى

قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في الإصابة بالمغص الكلوي، واضطرابات بعملية التبول.

ارتشاح على الرئة

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم المفاجئ إلى ارتشاح الرئة، واحتفاظ الشعب الهوائية بالماء، ما يتسبب في تعرضها للتضخم، حيث تحل المياه مكان الغازات، مسببة فشل الجهاز التنفسي، والإصابة بضيق التنفس، وآلام شديد في الصدر.

انسلاخ في الشريان الأورطي

يتسبب الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم إلى الإصابة بأمراض القلب، كالانسلاخ في الشريان الأورطي، ما يؤدي إلى قطعه، وهنا يحتاج المصاب إلى الذهاب للمستشفى، للخضوع إلى عملية جراحية، للسيطرة على الحالة.

فقدان الرؤية

ويضيف الدكتور أسامة فلي، استشاري جراحات العيون والليزك، أن ارتفاع ضغط الدم المفاجيء يؤثر على الشرايين الدقيقة الموجودة في العين المغذية للشبكية، فيصاب الشخص بفقدان الرؤية لثواني معدودة ثم عودتها مرة أخرى.

مواعيد قياس ضغط الدم

وأشار أسامة إلى ضرورة قياسه الضغط بمعدل كل 3 شهور، وبالنسبة للمرضى يجب أن يقوموا بقياسه أسبوعيًا، للكشف عن أي اضطرابات به وعلاجها قبل أن تتفاقم للأمراض السابقة.

قد يهمك: ارتفاع ضغط الدم.. أسبابه وأنواعه وكيفية السيطرة عليه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية