أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استئصال الطحال.. إليك الأسباب وأنواع الجراحات وتأثير غيابه على الجسم

12:28 م الثلاثاء 14 مايو 2019
استئصال الطحال.. إليك الأسباب وأنواع الجراحات  وتأثير غيابه على الجسم

ألم البطن

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد الطحال عضوًا صغيرًا في الجانب الأيسر من البطن، ويعتبر جزءًا من الجهاز المناعي للجسم، ويساعد على محاربة العدوى وتنقية الخلايا التالفة والقديمة من مجرى الدم، ويحتاج استئصاله إلى عملية جراحية.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق باستئصال الطحال من أسباب وطرق ومضاعفات، وفقًا لموقع "Health Line".

أسباب استئصال الطحال

تلف الطحال بسبب التعرض لإصابة

إذا تعرض الطحال إلى التلف نتيجة التعرض للإصابات أو حوادث الطرق وغيرها، فربما يحتاج المريض لاستئصاله فورًا، حيث ينتج عنه نزيف داخلي يهدد الحياة.

المعاناة من اضطرابات دم نادرة

من الممكن أن يحتاج الشخص إلى استئصال الطحال حال معاناته من اضطرابات الدم النادرة التي لا تستجيب للعلاج، ومن بينها الأنيميا المنجلية وفقر الدم الانحلالي وفرفرية قليلة الصفيحات مجهولة السبب وكثرة الحمر الحقيقية.

الإصابة بسرطان أو خراج الطحال

تؤثر سرطانات معينة على صحة الطحال، منها سرطان الدم الليمفاوي واللمفومة اللاهودجكينية، حيث تسبب تمزق الطحال، كما يحتاج الطحال أيضًا إلى الاستئصال حال ظهور خراج به.

عدوى

تدفع العدوى الحادة بالطحال إلى استئصاله، وتحديدًا تلك التي لا تستجيب للمضادات الحيوية أو العلاجات الأخرى، حيث تؤدي إلى مزيدًا من المضاعفات الحادة والالتهابات وتكون القيح (إفرازات مائلة للاصفرار).

اقرأ أيضًا: 5 أعراض تُنذر بتضخم الطحال.. بينها ارتفاع الحرارة

أنواع جراحات استئصال الطحال

جراحة استئصال طحال مفتوح

تعتمد عملية استئصال الطحال المفتوح على عمل فتحة في منتصف البطن، يعمل الطبيب من خلالها على إزالة الطحال، ثم يغلق مكانها مرة أخرى، ويفضل اللجوء إلى هذه الجراحة إذا كان المريض يعاني من تندب الأنسجة بفعل جراحات أخرى أو في حالة تمزق الطحال.

استئصال الطحال بالمنظار

يعتبر استئصال الطحال بالمنظار أسرع وأقل ألم في فترة التعافي مقارنة باستئصال الطحال المفتوح، وفي هذه الجراحة، يقوم الطبيب بعمل فتحات صغيرة معدودة في بطن المريض، ويستخدم كاميرا صغيرة لتصوير مقطع فيديو لحالة الطحال، ثم يقوم بإزالته بواسطة أداة صغيرة.

مخاطر استئصال الطحال

-فقدان كمية كبيرة من الدماء خلال الجراحة

-الإصابة بالحساسية وصعوبة التنفس بسبب المخدر

-تكون تجلطات دموية

-عدوى

-سكتة دماغية أو نوبة قلبية

-تدمير أحد الأعضاء المجاورة للطحال مثل المعدة أو القولون أو البنكرياس

-تكوين قيح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية